أثر تحليل كلف النوعية على أساس الانشطة في تحقيق الميزة التنافسية

Authors

  • انتصار احمد عبيد
  • جليلة عيدان حليحل

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v13i47.1199

Keywords:

أثر تحليل كلف النوعية على أساس الانشطة في تحقيق الميزة التنافسية

Abstract

يتطلب تحقيق تمايز الوحدة الاقتصادية في ظل استعمال تقنيات الأعمال الحديثة وازدياد المنافسة وعالمية الأعمال ضرورة الاهتمام بمستوى نوعية المنتجات وما تتطلبه هذه النوعية من كلف والتي تسمى بكلف النوعية، إذ ان العديد من الشركات العالمية قد قامت بدراسة وتحليل هذه الكلف ووضع برامج خاصة بها بهدف تخفيضها إلى أدنى حدٍ ممكن وبما يكفل تحقيق العديد من المنافع والتوفيرات في هذه الكلف وبما يرشد عملية اتخاذ القرارات الخاصة بذلك.

لذا وفي ظل ظروف المنافسة العالمية التي تشهدها دنيا الأعمال، فضلاً عن التطورات التكنولوجياـ سواء كانت في مجال الصناعة أو الأسواق والمتغيرات السريعة والدائمة الأمر الذي صار معه لزاماً على الوحدات الاقتصادية التي تستهدف البقاء وتحقيق التمايز في أداءها أن تعمل على تطوير هذا الأداء ورفع مستواه اعتماداً على مجموعة من الأسس العلمية والعملية السليمة والملائمة لطبيعة أنشطتها وذلك من خلال النظرة والدراسة الشمولية لمختلف الأنشطة وانتهاج الاستراتيجية الملائمة لذلك.

بناءاً عليه، فان الوحدات الاقتصادية تتمايز وفقاً لأبعاد متعددة تختارها استناداً إلى الدراسة المستمرة لرغبات الزبون وما بعده حسب وجهة نظره ذو قيمة، إذ تتمثل هذه الأبعاد
(التي تختلف درجة التركيز عليها بين الوحدات الاقتصادية وذلك كلاً حسب ستراتيجياته المنتهجة وظروفه وقدراته وإمكانياته) بالدرجة الأساس بالكلفة والنوعية والمرونة والتسليم والذي بناءاً عليه فان تمايزها يكون بعدها الأرخص أو الأفضل أو الأحدث أو الأسرع.

وكما تتباين الوحدات الاقتصادية في ستراتيجياتها فإنها كذلك تختلف في المدخل الذي تعتمده لتحقيق الميزة التنافسية ويعد مدخل الأنشطة أحد المداخل المعتمدة لذلك.

ونظراً لأوجهه القصور المتعددة في نظم الكلفة التقليدية والتي ينعكس أثرها على درجة دقة احتساب تكلفة المنتجات وذلك لعدم وجود علاقة سببية واضحة بين تكلفة المنتج والموارد التي استخدمتها الوحدة الاقتصادية مما يشخص عدم وجود المعلومات اللازمة للإدارة بشأن تخصيص مواردها وبشكل يحقق الاستخدام الأمثل لطاقاتها الإنتاجية، لذا فان هناك ضرورة لتحديد الكلفة على أساس الأنشطة لتوزيع هذه التكاليف إذ أن المحور الأساس في ذلك هو أن الأنشطة تستهلك الموارد والمنتجات أو الخدمات تستهلك الأنشطة.

ولغرض تحقيق هدف البحث فقد تم تقسيمه الى اربعة مباحث خصص الاول كمدخل للميزة التنافسية والثاني فقد تناول تحليل كلف النوعية على اساس الانشطة اما الثالث فقد خصص لتطبيق واختبار تحليل كلف النوعية على اساس الانشطة في شركة مصافي الوسط. اما الرابع فقد خصص لعرض الاستنتاجات والتوصيات التي تم التوصل اليها في ضوء الدراسة النظرية والعملية.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2007-09-01

Issue

Section

Accounting Researches

How to Cite

“أثر تحليل كلف النوعية على أساس الانشطة في تحقيق الميزة التنافسية” (2007) Journal of Economics and Administrative Sciences, 13(47). doi:10.33095/jeas.v13i47.1199.

Similar Articles

1-10 of 1900

You may also start an advanced similarity search for this article.