دور تنقيب البيانات Data Mining في زيادة أداء المنظمة (( دراسة تحليلية في المصرف الصناعي ))

Authors

  • زكريا مطلك الدوري
  • داليا عبد الحسين

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v13i48.1237

Keywords:

دور تنقيب البيانات Data Mining في زيادة أداء المنظمة (( دراسة تحليلية في المصرف الصناعي ))

Abstract

تمهيد

غالبا ما يكون تعامل المنظمات المالية والمصرفية مع الزبائن بشكل أساسي مما يتطلب منها جمع كميات هائلة من البيانات عن هؤلاء الزبائن هذا بالإضافة الى ما يرد اليها يوميا من بيانات يجعلها أمام أكداس كبيرة من البيانات تحتاج الى جهود جبارة تحسن التعامل معها والاستفادة منها بما يخدم المنظمة.

ان التعامل اليدوي مع مثل هذه البيانات دون استخدام تقنيات حديثة يبعد المنظمة عن التطور والارتقاء الى مستويات اداء افضل. ولا يكفي إدخال الحاسبات الى العمل فقط, بل من الأفضل استخدام تقنيات وبرمجيات تخدم الادارة وتقدم لها ما يمكن ان تستفيد منه دون اضاعة للوقت والجهد.

لذلك فان تنقيب البيانات   Data Mining  يقدم الحل لهكذا مشاكل فهي تكنولوجيا جديدة تهدف الى الحصول على معلومات غير معروفه من قواعد البيانات لغرض استخدامها في عملية اتخاذ القرار . انها تحسن من فهم البيانات المتراكمة واستخلاص ثروة المعلومات الموجودة فيها من اجل استثمارها بالشكل الذي يؤدي الى اتخاذ قرار سليم يجنب المنظمة أي خسائر محتملة ويرفع من مستوى ادائها .

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2007-12-01

Issue

Section

Managerial Researches

How to Cite

“دور تنقيب البيانات Data Mining في زيادة أداء المنظمة (( دراسة تحليلية في المصرف الصناعي ))” (2007) Journal of Economics and Administrative Sciences, 13(48), p. 40. doi:10.33095/jeas.v13i48.1237.

Similar Articles

1-10 of 1829

You may also start an advanced similarity search for this article.