Measuring the impact of interest rates on the movement of international financial flows (Japan case study) for the period 1985-2005

Authors

  • حالوب كاظم معلة
  • علي سلمان مال الله

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v15i56.1252

Keywords:

قياس اثر سعر الفائدة, Measuring the impact of interest rates

Abstract

يعد الاقتصاد الياباني احد اكبر الاقتصادات الرأسمالية المتقدمة ويحتل المرتبة الثالثة بعد الاقتصاد الأمريكي واقتصاد الاتحاد الاوربي من حيث حجم الناتج المحلي الإجمالي والذي يكاد يقترب من (5) تريليون دولار سنويا.

لقد ادت التطورات المتلاحقة التي شهدها الاقتصاد العالمي وخاصة في حقل التمويل الدولي خلال العشرين سنة الاخيرة الى تصاعد وارتفاع في حجم وحركه رؤوس الاموال الدولية على اوسع نطاق بحيث اصبح يحتل احد اهم مصادر التمويل محليا واقليميا ودوليا حيث انه اصبح يستحيل على اي اقتصاد في العالم ان يعتمد فقط على ما يملكه من موارد ذاتيه تساهم لوحدها في بناء اقتصاده وان كان للاكتفاء الذاتي فيه نسبة عالية ومهمة الا انه لابد من التعامل مع الاخرين مما يتطلب معه دخول هذه الدول في اتفاقات ماليه او كتكتل لتسهيل الربط بين موارد هذه الدول وامكاناتها .             

وحيث ان الاقتصاد الياباني يعتبر من الاقتصادات التي يعتد بها في هذا المضمار فسيتم تناول وتحليل تطور هذه التدفقات المالية الدولية من الاقتصاد الياباني واليه خلال العقدين الماضيين مستندين في ذلك على ما هو والاستثمار الاجنبي غير FDI متوفر لدينا من بيانات وارقام ودراسات تخص الاستثمار الاجنبي المباشر اللذان يعدان احد اهم عناصر التدفق الشامل للموارد المالية بين بلدان العالم المختلفة كما وان FPI  المباشر لسعر الفائدة اثر كبير في اتجاه حركة الموارد المالية من والى بلدان العالم.

     لقد تم تقسيم البحث الى ثلاث مباحث تضمن المبحث الاول دراسة تطور التدفقات المالية الدولية نحو الاقتصاد الياباني فيما ذهب المبحث الثاني الى تناول تطور ابرز المؤشرات النقدية والمالية في الاقتصاد الياباني وانصب المبحث الثالث على قياس اثر وتقدير وتحليل.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2009-12-01

Issue

Section

Economics Researches

How to Cite

“Measuring the impact of interest rates on the movement of international financial flows (Japan case study) for the period 1985-2005” (2009) Journal of Economics and Administrative Sciences, 15(56), p. 89. doi:10.33095/jeas.v15i56.1252.

Similar Articles

1-10 of 988

You may also start an advanced similarity search for this article.