تقدير دالة الأنحدار اللامعلمي باستخدام بعض الطرائق اللامعلمية الرتيبة

Authors

  • ياسمين عبد الرحمن محمد
  • دجلة ابراهيم مهدي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v14i50.1391

Keywords:

تقدير دالة الأنحدار اللامعلمي باستخدام بعض الطرائق اللامعلمية الرتيبة

Abstract

المستخلـص

تم في هذا البحث دراسة الطرائق اللامعلمية الرتيبة لتقدير دالة الأنحدار اللامعلمي، ومعالجة القيم الشاذة الموجودة في دالة الأنحدار اللامعلمي لجعل الدالة رتيبة (متزايدة أو متناقصة).

لذا سنقوم أولاً بتقدير دالة الأنحدار اللامعلمي بإستخدام ممهد Kernel ومن ثم تطبيق الطرائق الرتيبة لجعل الدالة متزايدة إذ سنتناول ثلاث طرائق للتقدير:-

1- طريقة stern)-Mukerjee) إذ سيتم الأستفادة من الحدود الدنيا والحدود العليا للمجاميع الجزئية للبيانات لتعديل مقدر Kernel بإستخدام دالة تقلص (Shrunken).

2- إعتماداً على الطريقة الأولى سيتم أستخدام الحالة الخاصة لدالة التقلص (Shrunken) عندما بوصفها طريقة أخرى مستقلة عن الطريقة الأولى.

3- خوارزمية الأنحدار الرتيب ذو المربعات الصغرى (LSIR) لمعالجة القيم الشاذة.

 

وسيتم في هذا البحث مقارنة بين هذه الطرائق من خلال إيجاد متوسط مربعات الخطأ والكفاءة النسبية لكل مقدر ولكل أنموذج في الجانب التجريبي من خلال أسلوب محاكاة مونتي كارلو (Monte Carlo)، وتم ايضا مقارنة الطرائق من خلال التطبيق على بيانات لخمسة وعشرين مريضاً مصابين بضغط الدم (العالي والواطئ) وتم التوصل الى أن طريقة stern)-Mukerjee) هي الأفضل من بين الطرائق الأخرى.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2008-06-01

Issue

Section

Statistical Researches

How to Cite

“تقدير دالة الأنحدار اللامعلمي باستخدام بعض الطرائق اللامعلمية الرتيبة” (2008) Journal of Economics and Administrative Sciences, 14(50), p. 304. doi:10.33095/jeas.v14i50.1391.

Similar Articles

1-10 of 882

You may also start an advanced similarity search for this article.