طريقة لايجاد الدالة المولدة للعزوم للتوزيع الاسي المختلط

Authors

  • منتهى خضير عباس

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v14i51.1410

Keywords:

طريقة لايجاد الدالة المولدة للعزوم للتوزيع الاسي المختلط

Abstract

لاهمية التوزيع المختلط في التعبيرعن التوزيعات الاحتمالية للمتغيرات العشوائية المختلطة من النوعين المتقطع والمستمر ، حيث انها تاخذ قيم أحتمالية موجبة عن نقاط معرفة لقيم x

وتاخذ دالة او قيم اخرى عندما تقع    x ضمن مجال معين                            .(Interval)

وحاولنا اشتقاق صيغة للدالة المولدة للعزوم لبعض التوزيعات المختلطة من برنولي مع الاسي وكذلك التوزيع الهندسي مع الاسي، ومن ثم بيان حالة التكافؤ بينهما، ومن ثم تعميم ذلك ليشمل توزيغ ثنائي الحدين مع الاسي، كذلك ثنائي الحدين السالب مع الاسي باعتبار ان التوزيع الاحتمالي لمجموعة من المتغيرات العشوائية المستقلة التي تتبع كل من برنولي بمعلمة  P

سيكون توزيع ثنائي الحدين بمعالم  .  n  , P وكذلك التوزيع الاحتمالي لمجموعة المتغيرات العشوائية المستقلة التي تتبع كل من التوزيع الهندسي سيكون ثنائي الحدين السالب ، وهكذا سوف نبين ان الدالة المولدة للعزوم للتوزيع المختلط من ثنائي الحدين  - الاسي هي مكافئة للدالة المولدة للعزوم للتوزيع المختلط وثنائي الحدين السالب مع الاسي .

وقد تم التركيز على الدالة المولدة للعزوم ( M . G . F )  باعتبار ان لكل توزيع
( M . G . F)

يمكن الاستدلال من نوع التوزيع ومن ثم ايجاد العزوم  ومعامل الالتواء والتفلطح وغيرها من المؤشرات الاحصائية المهمة في تقدير معالم التوزيع .

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2008-09-01

Issue

Section

Statistical Researches

How to Cite

“طريقة لايجاد الدالة المولدة للعزوم للتوزيع الاسي المختلط” (2008) Journal of Economics and Administrative Sciences, 14(51), p. 281. doi:10.33095/jeas.v14i51.1410.

Similar Articles

1-10 of 319

You may also start an advanced similarity search for this article.