تحليل ربحية الزبون

Authors

  • نصيف جاسم الجبوري
  • بشرى فاضل خضير

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v14i52.1417

Keywords:

تحليل ربحية الزبون

Abstract

المقدمة

ان الاهتمام الاساسي في طرق الادارة الحديثة ينصب على تحقيق رضا المستهلك او الزبون، والذي يشكل الاولية الاولى، فالزبائن يشكلون محور نجاح كل تنظيم، فعدد التنظيمات التي تستهدف استلهام التوجه من العملاء (Customer driven) كبيرة ومتزايدة.

المنظمات الناجحة (Prosper) تركز بشكل كبير على زبائنها في عملية صنع القرار، فالمحاسبون الاداريون فيها يعطون انتباهاً متزايداً لوضع ربحية الزبون، والذي يسجلون ويحللون ايرادات وتكاليف الزبون، فعند حصولهم على هذه المعلومات، فالمديرين يمكن ان يضمنوا ان مساهمة الزبائن واسعة (Sizably) بالمقدرة الربحية للمنظمة.

وفي حقيقة الامر ان تحليل ربحية الزبون هو نوع من انواع تحليل ربحية القطاعات (Segments Profitability) ، وتحليل المقدرة الربحية بحسب القطاعات يساعد المديرين بالوصول الى العوامل التي تقود اداء المنظمة.

وتبرز اهمية قياس وتحليل ربحية الزبائن بإعتبار ان الزبائن تعد احد الاصول الهامة غير الملموسة للمنظمة والتي يمكن لقرارات الادارة ان تضيف او تخفض من قيمتها، وبالتالي يجب التغلب على العوامل المؤثرة في القياس والتحليل، سواء كانت متعلقة بالايرادات او التكاليف لكل زبون، وكيفية تحديد موجهات التكلفة المختلفة لكل زبون من خلال استعمال التقنيات الحديثة للتتبع والاحتساب.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2008-12-01

Issue

Section

Accounting Researches

How to Cite

“تحليل ربحية الزبون” (2008) Journal of Economics and Administrative Sciences, 14(52), p. 305. doi:10.33095/jeas.v14i52.1417.

Similar Articles

1-10 of 686

You may also start an advanced similarity search for this article.

Most read articles by the same author(s)