Measuring and analyzing the effect of labor productivity and capital on manufacturing industries in Iraq and some Arab countries for the period 1990-2000

Authors

  • مناضل عباس حسين
  • عائدة فوزي
  • سعد عبد نجم العبدلي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v16i57.1443

Keywords:

قياس وتحليل اثر انتاجية العمل ورأس المال, Measuring and analyzing the effect of labor productivity

Abstract

يلعب القطاع الصناعي التحويلي في أي قطر دوراً هاماً في تحقيق التنمية الصناعية، اذ تتحد تاثيراته فيها على طبيعة الدور المرسوم له وعلى مدى فاعلية هذا القطاع الحيوي الذي يعد اتجاه نحو التعاظم المضطرد لمستويات الانتاجية " Levels of productivity"والتنويع الانتاجي والتدفق المستمر للتجديد التكنولوجي من اهم دلائله.

ويعد مؤشر الانتاجية بصفة عامة وانتاجيتي العمل وراس المال بصفة خاصة من المؤشرات المعتمدة في التحليل الاقتصادي ولأغراض التقييم  Evaluation  اذ حظي هذا المؤشر او المعيار باهتمام الاقتصاديين رغم ماشابه من غموض وتعتيم ولبس على مر العصور والازمنة، فهناك ترابط ستراتيجي بين انتاجية العمل وزيادة او تحسين معدلاتها وبين التشغيل، فتحسين انتاجية العمل عن طريق زيادة تراكم رأس المال المادي او عن طريق العامل المتبقي Residual-Factor"" كالتدريب والتأهيل والخبرة والمهارة يعمل على تقليل الطلب على الايدي العاملة، كما ان الانخفاض البطي في انتاجية العمل يمكن ان يودي الى ارتفاع التشغيل... وهكذا فان التارجح في انتاجية العنصر الانتاجي خلال فترة زمنية طويلة سيقود حتما الى اختلاف التوازن القطاعي وظهور الضغوط التضخمية وموازنة الحكومة واخيرا تهديد النمو الصناعي، حيث ان انتاجية عناصر الانتاج او النسبة العينية يجب ان تساوي النسبة السعرية او (النقدية) أي([1])

 

*  تعني الانتاجية الحدية لعنصر العمل        تعني تكلفة  الوحدة الواحدة من  عنصر العمل

  =      =       =       =  رأس المال    =    =     =     =       =      رأس المال

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2010-03-01

Issue

Section

Economics Researches

How to Cite

“Measuring and analyzing the effect of labor productivity and capital on manufacturing industries in Iraq and some Arab countries for the period 1990-2000” (2010) Journal of Economics and Administrative Sciences, 16(57), p. 119. doi:10.33095/jeas.v16i57.1443.

Similar Articles

1-10 of 1221

You may also start an advanced similarity search for this article.

Most read articles by the same author(s)