آليات حوكمة الشركات التي تؤثر في اتخاذ المدقق الداخلي للقرار الاخلاقي

Authors

  • علي حسين الدوغجي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v16i59.1505

Keywords:

آليات حوكمة الشركات التي تؤثر في اتخاذ المدقق الداخلي للقرار الاخلاقي

Abstract

اصبح لمجالس الادارة في الشركات دوراً حاسماً في تعزيز الحوكمة الفاعلة، كونها تتحمل المسؤولية النهائية عن نظم الرقابة الداخلية في شركاتها، ويلعب التدقيق الداخلي دوراً اساسياً في مساعدة تلك المجالس على القيام بمهمات الحوكمة. ولهذا يبذل مجمع المدققين الداخليين الامريكي جهداً كبيراً في توجيه اعضاءه ليكونوا متخصصين في اصول حوكمة الشركات وتحسين وتقوية اخلاقيات العمل وسلامة المنظمة.

لذا فإن البحث يتناول مدى تفاعل المدقق الداخلي مع بعض المعضلات الاخلاقية التي تشكل تحدي كبير لمبادئه، وخصوصاً عندما يواجه ضغوطات الادارة العليا عندما تطلب منه ان يتأقلم مع الوضع وان لا يسبب أي مشكلات.

وقد توصل البحث الى بعض الاستنتاجات اهمها:

  • ان المدققين الداخليين كمجموعة يظهرون حساسية عالية الى حد معقول للقضايا الاخلاقية من خلال تقييم موقفهم نحو عدم التصرف عندما يواجهون المعضلات الاخلاقية.
  • ان وجود لجنة تدقيق فعالة ونظام ضبط داخلي وتنظيمي قوي وسلامة وصحة تصرفات الادارة، يؤدي الى مساعدة المدققين للتصرف بشكل اخلاقي عند مواجهة معضلة.
  • البحث يمثل صورة مبسطة لحقيقة المعضلات الاخلاقية التي تواجه المدقق الداخلي وان النتائج مفيدة وتوفر فرص كثيرة لأبحاث في المستقبل في هذا المجال.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2010-09-01

Issue

Section

Accounting Researches

How to Cite

“آليات حوكمة الشركات التي تؤثر في اتخاذ المدقق الداخلي للقرار الاخلاقي” (2010) Journal of Economics and Administrative Sciences, 16(59), p. 256. doi:10.33095/jeas.v16i59.1505.

Similar Articles

1-10 of 1789

You may also start an advanced similarity search for this article.