المقارنة بين الاوزان الاعتيادية والاوزان البيزية الشرطية في مقدرات المركبات الرئيسية التكرارية

Authors

  • اياد حبيب شمال

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v24i109.1566

Keywords:

انموذج الانحدار اللاخطي ، مقدرات المركبات الرئيسية التكرارية، الاوزان الاعتيادية ، الاوزان البيزية الشرطية., Nonlinear Regression Model, Iterative principal component estemaite, Normal weights , conditional Bays weights .

Abstract

يناقش هذا البحث مشكلة التعدد الخطي شبه التام في انموذج الانحدار اللاخطي ( انموذج الانحدار اللوجستي المتعدد) ، عندما يكون المتغير المعتمد متغير نوعيا يمثل ثنائي الاستجابة اما ان يساوي واحد لحدوث استجابة او صفر لعدم حدوث استجابة ، من خلال استعمال مقدرات المركبات الرئيسية التكرارية(IPCE)  التي تعتمد على الاوزان الاعتيادية والاوزان البيزية الشرطية .

اذ تم تطبيق مقدرات هذا الانموذج من خلال استعمال نوعين من تراكيز الادوية هما تركيزciprodar  (المتغير) وتركيز garaycin )المتغير  ) على عدد من الاشخاص المصابين بمرض الالتهاب الكلوي الذين يمثلون المتغير المعتمد  (  الشخص يشفى من المرض ،   الشخص لم يشفى من المرض  )  ، ومن خلال  متوسط مربعات الخطأ MSE  كانت النتائج تدل على ان مقدرات  المركبات الرئيسية التكرارية بالاعتماد على اوزان بيز الشرطية افضل من مقدرات  المركبات الرئيسية التكرارية بالاعتماد على الاوزان الاعتيادية .

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2018-12-01

Issue

Section

Statistical Researches

How to Cite

“المقارنة بين الاوزان الاعتيادية والاوزان البيزية الشرطية في مقدرات المركبات الرئيسية التكرارية” (2018) Journal of Economics and Administrative Sciences, 24(109), p. 535. doi:10.33095/jeas.v24i109.1566.

Similar Articles

1-10 of 818

You may also start an advanced similarity search for this article.