الادارة بالرؤية المشتركة وانعكاساتها على التسويق الابداعي بحث استطلاعي لعينة من موظفي الشركة العامة للصناعات الكهربائية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i114.1726Keywords:
الادارة بالرؤية المشتركة ،التسويق الابداعي، الاتصال الفعال ,الرؤية بالاعتقاد, المراقبة الفعالة ,الطلاقة والمرونة, الاصالة., for research: shared vision management, creative marketing, effective communication, belief in belief, effective control, fluency and flexibility, originalityAbstract
ان السبب الرئيسي لاختيار الموضوع كونه من الاساليب الادارية الحديثة التي تهدف الى انجاح المنظمة او الشركة المبحوثة, اذ تمثلت مشكلة البحث في ما دور الادارة بالرؤية المشتركة في تعزيز التسويق الابداعي بالشركة المبحوثة, يهدف البحث الى تسليط الضوء على مفهوم الادارة بالرؤية المشتركة وانعكاساتها على التسويق الابداعي للمنظمة ، باعتبارها منهج اداري حديث يسهم في تغيير وتجديد وتطوير واقع المنظمة المبحوثة( الشركة العامة للصناعات الكهربائية) من خلال استطلاع آراء عينة من الموظفين في الشركة المبحوثة والبالغ عددهم ( 30 ) فرداً من اصل ( 50 ) فرد ، وكانت الفرضية الرئيسة للبحث هي : هنالك علاقة ارتباط بين متطلبات الادارة بالرؤية المشتركة وعناصر التسويق الابداعي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية .
وقد استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات في قسم التسويق بالشركة وتمثلت العينة بالادارة العليا ضمنهم رؤساء الاقسام بالشركة المبحوثة وحللت اجاباتهم باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS في ادخال البيانات وتحليلها ومن اهم الادوات الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية واسلوب التحليل العاملي ومعادلة الانحدار ، وتوصل البحث الى جملة من الاستنتاجات وكان من ابرزها : توجد امكانية لتطبيق منهج الادارة بالرؤية المشتركة في الشركة المبحوثة وفق ابعاده ( الاتصال الفعال , الرؤية بالاعتقاد, المراقبة الفعالة) وابعاد متغير ( التسويق الابداعي) متمثلة ب ( الطلاقة , المرونة, الاصالة) وذلك من خلال النتائج لمتوسط اجابات العينة حول متغيرات البحث الرئيسة والفرعية ، وتؤثر ابعاد الادارة بالرؤية المشتركة في عناصر التسويق الابداعي و يدرك الموظفون بأن رسم مجموعة من الخطط الاستراتيجية في اقسام الشركة يعد من اولويات العمل الاداري ومتطلب اساسي من متطلبات الادارة بالرؤية المشتركة . ويوصي البحث بالعمل على ازالة جميع العقبات التي تضعف من امكانية تطبيق الإدارة بالرؤية المشتركة من خلال نشر ثقافتها وجعلها تتماشى مع الواقع للشركة ، ووضع اليات مناسبة لمكافأة الموظفين المتميزين وبعدالة ، وضرورة دعم الادارة العليا لأي افكار جديدة تقدم من قبل الموظفين لتشجيعهم نحو الابداع والابتكار.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turnitin software for checking the originality of submissions received.