أنموذج مقترح لتقييم أداء العاملين " دراسة تطبيقية في ديوان الرقابة المالية الاتحادي"

Authors

  • عبد السلام لفته سعيد
  • سعد فاضل هاشم

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v23i98.270

Keywords:

Employees Performance Appraisal, A Suggested Model, qualifications and capabilities, performance and achievement, cooperation and job commitment

Abstract

المستخلص

يعد تقييم اداء العاملين احد اهم الركائز الاساسية التي يتوقف عليها نجاح أي منظمة تسعى بأن تتطور وتتميز بأنشطتها واداءها وبالأخص المنظمات التي لها خصوصية في عملها كالأجهزة الرقابية التي تعتمد في اداء انشطتها ومسؤولياتها على كفاءة مواردها البشرية, ومن هذا المنطلق يهدف هذا البحث الى تصميم انموذج ثلاثي المحاور (المؤهلات والقدرات، الاداء والانجاز، التعاون والالتزام الوظيفي) ثُماني المستويات لتقييم اداء العاملين في ديوان الرقابة المالية الاتحادي, يتجاوز الانتقادات الموجهة للأساليب المعتمدة في التقييم باعتماد اسلوب متخصص يمتاز بالموضوعية والوضوح والشمولية يمكن تطبيقه، بما يؤدي الى تحقيق نتائج متميزة للارتقاء بمستوى اداء العاملين في ديوان الرقابة المالية. وقد تم تطبيق الانموذج المقترح على عينة من العاملين والبالغ عددها (121) فرداً في ديوان الرقابة المالية الاتحادي مجتمع عينة البحث والتي تضمنت العناوين والمستويات الرقابية (معاون رئيس هيئة ، رقيب مالي اقدم، رقيب مالي, معاون رقيب مالي, قانوني, معاون قانوني). وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها وجود صدق وثبات عال للانموذج المقترح لتقييم اداء العاملين وقبول محاوره الرئيسية (المؤهلات والقدرات, والاداء والانجاز, والتعاون والالتزام الوظيفي), كما اثبتت نتائج البحث والتحليل الخاصة بالأنموذج المقترح على انه يسهم في تحديد واعطاء نتائج واقعية وفعلية وبشكل واضح عن مستوى اداء العاملين وفق ما يشكله من محاور رئيسة يمكن التعامل معها بشكل اسهل من حيث ما يتطلبه الاداء من تعزيز او معالجة. اما التوصيات التي جاء بها البحث كان من أهمها اعتماد الانموذج المقترح من قبل ديوان الرقابة المالية الاتحادي لتقييم أداء العاملين كونه انموذج متخصص للعمل الرقابي, وكذلك الاهتمام بالخطة التدريبية للتأهيل والتطوير بحسب ما تتطلبه الحاجة وما تفرضه مستويات اداء العاملين وذلك لتنمية مهارات وكفاءة العاملين ورفع مستوى أدائهم.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2017-08-01

Issue

Section

Managerial Researches

How to Cite

“أنموذج مقترح لتقييم أداء العاملين ‘ دراسة تطبيقية في ديوان الرقابة المالية الاتحادي’” (2017) Journal of Economics and Administrative Sciences, 23(98), p. 21. doi:10.33095/jeas.v23i98.270.

Similar Articles

1-10 of 1158

You may also start an advanced similarity search for this article.

Most read articles by the same author(s)