إعداد خطة قبول خمسية للطلبة في كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة بغداد باستخدام منهجية (بوكس – جينكنز) لتحليل السلاسل الزمنية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i97.324Keywords:
منهجية بوكس – جينكنز، تحليل السلاسل الزمنية، نماذج ARIMA.Abstract
المستخلص:
إن من أهم عوامل نجاح أي مؤسسة (سواء كانت مؤسسة تعليمية أم غيرها من المؤسسات) هو التخطيط الاستراتيجي السليم المبني على أساس علمي ونظام واقعي متكامل بعيداً عن التخمين والحدس.
تتمثل مشكلة البحث بوجود تفاوت بين أعداد الطلبة المقبولين فعلاً والطلبة المخطط قبولهم في الدراسات الأولية بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بغداد في كل عام دراسي حيث غالباً كانت أعداد الطلبة المقبولين فعلاً أكثر من المخطط قبولهم مما يشير إلى عدم وجود آلية علمية واضحة للتنبؤ بأعداد الطلبة المتوقع قبولهم (المخطط قبولهم) لكل عام دراسي، وهذا بدوره أدى إلى عدم تطوير الطاقة الاستيعابية للكلية بشكل يتناسب مع الزيادة الحاصلة في أعداد الطلبة المقبولين فعلاً في كل عام دراسي.
لقد جاء هذا البحث بهدف إعداد خطة قبول خمسية لطلبة الدراسات الأولية في الكلية المذكورة باستخدام منهجية (بوكس – جنيكنز) في تحليل السلاسل الزمنية كونها لا تزال تعتبر من الأساليب الحديثة المعتمدة في العديد من الدراسات في الوقت الراهن.
تم تحليل السلسلة الزمنية المتمثلة بأعداد الطلبة المقبولين فعلاً في الدراسة الأولية بالكلية المذكورة للأعوام الدراسية السابقة (من 1990/1991 إلى 2014/2015). لقد خلص البحث إلى أن أنموذجARIMA ( 3,1,0 ) هو الأنموذج الوحيد الممثل لبيانات السلسلة الزمنية تمثيلاً جيداً حيث كانت جميع معلماته معنوية، فضلاً عن اجتيازه لاختبارات الدقة. وقد أوصى البحث باعتماده في إعداد خطط القبول المستقبلية.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turnitin software for checking the originality of submissions received.