إعداد خطة قبول خمسية للطلبة في كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة بغداد باستخدام منهجية (بوكس – جينكنز) لتحليل السلاسل الزمنية

Authors

  • رشا عادل سعيد

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v23i97.324

Keywords:

منهجية بوكس – جينكنز، تحليل السلاسل الزمنية، نماذج ARIMA.

Abstract

المستخلص:

 إن من أهم عوامل نجاح أي مؤسسة (سواء كانت مؤسسة تعليمية أم غيرها من المؤسسات) هو التخطيط الاستراتيجي السليم المبني على أساس علمي ونظام واقعي متكامل بعيداً عن التخمين والحدس.

تتمثل مشكلة البحث بوجود تفاوت بين أعداد الطلبة المقبولين فعلاً والطلبة المخطط قبولهم في الدراسات الأولية بكلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بغداد في كل عام دراسي حيث غالباً كانت أعداد الطلبة المقبولين فعلاً أكثر من المخطط قبولهم مما يشير إلى عدم وجود آلية علمية واضحة للتنبؤ بأعداد الطلبة المتوقع قبولهم (المخطط قبولهم) لكل عام دراسي، وهذا بدوره أدى إلى عدم تطوير الطاقة الاستيعابية للكلية بشكل يتناسب مع الزيادة الحاصلة في أعداد الطلبة المقبولين فعلاً في كل عام دراسي.

لقد جاء هذا البحث بهدف إعداد خطة قبول خمسية لطلبة الدراسات الأولية في الكلية المذكورة باستخدام منهجية (بوكس – جنيكنز) في تحليل السلاسل الزمنية كونها لا تزال تعتبر من الأساليب الحديثة المعتمدة في العديد من الدراسات في الوقت الراهن.

تم تحليل السلسلة الزمنية المتمثلة بأعداد الطلبة المقبولين فعلاً في الدراسة الأولية بالكلية المذكورة للأعوام الدراسية السابقة (من 1990/1991 إلى 2014/2015). لقد خلص البحث إلى أن أنموذجARIMA ( 3,1,0 )  هو الأنموذج الوحيد الممثل لبيانات السلسلة الزمنية تمثيلاً جيداً حيث كانت جميع معلماته معنوية، فضلاً عن اجتيازه لاختبارات الدقة. وقد أوصى البحث باعتماده في إعداد خطط القبول المستقبلية.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2018-08-01

Issue

Section

Statistical Researches

How to Cite

“إعداد خطة قبول خمسية للطلبة في كلية الإدارة والاقتصاد/ جامعة بغداد باستخدام منهجية (بوكس – جينكنز) لتحليل السلاسل الزمنية” (2018) Journal of Economics and Administrative Sciences, 23(97), p. 473. doi:10.33095/jeas.v23i97.324.

Similar Articles

1-10 of 767

You may also start an advanced similarity search for this article.