Using the Box Jenkins models to predict Iraq's cement production and to demonstrate its adequacy under future construction projects

Authors

  • نرجس هادي ارهيف

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v15i54.1218

Keywords:

نماذج بوكس جينكنز, the Box Jenkins

Abstract

تعد صناعة السمنت في العراق من اقدم الصناعات الحديثة واكثرها تطورا وتقدما ومن اقواها تاثيرا في الاقتصاد القومي. واذ توفر في صناعة السمنت العراقي كافة المستلزمات الناجحة من حيث توفر المواد الاولية والخبرات الفنية والتقنية واسواق ثابتة وراسخة محليا وعالميا فقد كان من المفروض ان يتم التوسع في هذه الصناعة، وان التخطيط لهذه الصناعة امرا ضروريا خاصة وان مادة السمنت هي احدى اهم المواد الرئيسة التي يؤثر توفرها بشكل كبير على انجاز المشاريع العمرانية والاقتصادية ومن هذا المنطلق فقد تم اعداد الدراسات لمستقبل هذه الصناعة من اجل النهوض بها وتطويرها وتوسيعها.

 وان هدف البحث هو التنبؤ بكميات انتاج السمنت العراقي للمدة المستقبلية (2003 - 2013) باستخدام افضل نماذج بوكس جينكنز الملائمة (B -J).

 وقد توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات وهي: باستخدام طريقة بوكس جينكنز وجد ان السلسلة غير مستقرة وبذلك تم اخذ الفرق الاول بهدف تحقيق الاستقرارية. وكذلك من سلوك معاملات الارتباط الذاتي والجزئي استنتجنا انه امكن تحديد واختيار النموذج الملائم لتمثيل السلسلة، حيث كان النموذج الملائم هو  ARIMA (2, 1, 0) وكذلك وجدنا ان الحدود الدنيا للتنبؤ قد تكون سالبة، وهذا مما يدل على انه في حالة الحاجة الماسة الى هذه المادة فأن الانتاج المحلي قد لا يكفي لذلك يلجأ البلد الى سد النقص الحاصل عن طريق الاستيراد.

 اما التوصيات فهي: نوصي باعتماد النموذج الذي تم التوصل اليه في طريقة بوكس – جينكنز بغية الاستفادة منها في التخطيط والتنبؤ للفترات القادمة. وكذلك نوصي الشركة العراقية لانتاج السمنت ان تعتمد على القيم التنبئية المستخرجة من تطبيق النموذج برسم خططها المستقبلية. وكذلك ان البلد في الوقت الحالي بحاجة الى عملية اعمار واسعة لذلك نوصي بزيادة الطاقة الانتاجية من هذه المادة لغرض سد النقص الحاصل.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2009-06-01

Issue

Section

Statistical Researches

How to Cite

“Using the Box Jenkins models to predict Iraq’s cement production and to demonstrate its adequacy under future construction projects” (2009) Journal of Economics and Administrative Sciences, 15(54), p. 296. doi:10.33095/jeas.v15i54.1218.

Similar Articles

1-10 of 135

You may also start an advanced similarity search for this article.