أستخدام نظرية الخيارات في أدارة المخاطرة في المصارف الأسلاميه دراسه نظريه- أستطلاعيه في المصرفين الأسلاميين في الأردن

Authors

  • محمد علي ابراهيم

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v14i50.1399

Keywords:

أستخدام نظرية الخيارات في أدارة المخاطرة في المصارف الأسلاميه دراسه نظريه- أستطلاعيه في المصرفين الأسلاميين في الأردن

Abstract

- المقدمهIntroduction    

الخيارات أحدى الأدوات المالية المشتقة التي تشتق قيمتها من قيمة الموجود الأساسي
Underlying Asset، وقد يكون الموجود الأساسي سهما عاديا أو مؤشر أسهم أو عقد مستقبلية سلع أو عقد مستقبلية على أوراق المديونية . وبالرغم من أن الدلائل تشير إلى أن التعامل بالخيارات يعود إلى أوائل القرن السادس العشر الميلادي آلا انه ونتيجة للعديد من الابتكارات التنظيمية  Organizational Innovations في آلية تداول الخيارات والتي ادخلها مجلس سوق شيكاغو للخيارات  (Chicago Board of Option Exchange ,CBOE) في عام 1973 والتي تزامنت مع افتتاح أول سوق منظم للخيارات, فقد شهد التعامل بالخيارات نموا انفجاريا    Explosive  Growth منذ ذلك الحين. وقد جسد نجاح الخيارات كأدوات مالية حديثه افتتاح الكثير من أسواق الخيارات حول العالم .

ويعد تغيير التوزيع الاحتمالي Probability Distribution لعوائد الاستثمار بالأسهم العادية واحدة من أهم مزايا التعامل بالخيارات فضلا عن توفيرها مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفرص المتاحة أمام المستثمرين وأتاحة توافيق  Combinationsمن العائد و المخاطرة لم يكن وجودها ممكنا بدون الخيارات.أن هذه الميزة المهمة هي التي حدت بالباحثين لاختبار إمكانية تخفيض مخاطرة الأسهم العادية التي باتت السمة البارزة للاستثمار بالأسهم العادية في معظم الأسواق المالية .

وتعد الخيارات من الموضوعات التي نالت ومازالت أهتماما كبيرا على المستويين الأكاديمي والمهني وأن هذا الاهتمام المتزايد نابع من المتحوطين Hedgers والمضاربين. ونظرا لعدم تداولها في أسواق المال العربية عموما ولحداثة وتعدد مفاهيمها  فان أي ناحية منها بحاجة إلى مزيد من الإيضاح و أولها تعريف الخيارات وأسواقها.

لقد كانت الصيرفة الإسلامية مجرد أفكار في منتصف القرن العشرين تجسدت بتجربة مصارف الادخار المحلية في مصر عام 1963 , ومن ثم في واقع مصرفي أسلامي كانت بدايته مع المصرف الإسلامي للتنمية عام 1975, ومصرف دبي الإسلامي عام 1977, وشهد عقد الثمانينات اتساع المصارف الإسلامية إلى أن وصلت اليوم الى ما يزيد عن 160 مصرف تعمل في مختلف دول العالم واستثماراتها وصلت حوالي 60 بليون دولار.

         

 

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2008-06-01

Issue

Section

Economics Researches

How to Cite

“أستخدام نظرية الخيارات في أدارة المخاطرة في المصارف الأسلاميه دراسه نظريه- أستطلاعيه في المصرفين الأسلاميين في الأردن” (2008) Journal of Economics and Administrative Sciences, 14(50), p. 22. doi:10.33095/jeas.v14i50.1399.

Similar Articles

1-10 of 1530

You may also start an advanced similarity search for this article.