آلية مقترحة لتطبيق محاسبة التحوط عن مخاطر تذبذب العملة الأجنبية على وفق المعايير الدولية للإبلاغ المالي وانعكاسها على جودة المعلومات المحاسبية في البيئة العراقية

Authors

  • عامر محمد سلمان
  • محمد جاسم محمد

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v24i109.1568

Keywords:

محاسبة التحوط, مخاطر تذبذب العملة الاجنبية, جودة المعلومات المحاسبية.

Abstract

يهدف هذا البحث الى بيان مفهوم محاسبة التحوط والمعاملات بالعملة الاجنبية والمشاكل الناجمة عن التعامل بها وتسليط الضوء على القواعد المحاسبية المحلية والدولية المتعلقة بمحاسبة التحوط للحد من مخاطر التقلبات في اسعار صرف العملة التي تتعرض لها الوحدات من خلال جعل الابلاغ المالي للوحدات المحلية بالتوافق مع المعايير الدولية للإبلاغ المالي ولإنجاز هذا الهدف تم اختيار عينة من الوحدات الاقتصادية العراقية التي تتعرض لمخاطر التقلبات في اسعار العملة الاجنبية, وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها:

  • تتكبد العديد من الشركات والمصارف في البيئة العراقية الى الكثير من الخسائر بسبب التقلبات في اسعار صرف العملة الاجنبية .
  • ان محاسبة التحوط تمثل آلية للحد من المخاطر التي تواجهها الوحدة من خلال استخدام ادوات مالية المتمثلة بالمشتقات المالية , وقد اوصت الدراسة بالاتي:
  • ضرورة ان تقوم الوحدات الاقتصادية العراقية باستخدام محاسبة التحوط بهدف الحد من المخاطر التي تواجهه الوحدة
  • ان يعتمد الابلاغ المالي في البيئة العراقية على معايير الابلاغ المالي الدولية (IFRS) من خلال تقديم معلومات عن المخاطر واساليب التحوط من المخاطر التي قد تواجه الوحدة الاقتصادية وتساعد متخذ القرار على اتخاذ القرارات الرشيدة.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2018-12-01

Issue

Section

Accounting Researches

How to Cite

“آلية مقترحة لتطبيق محاسبة التحوط عن مخاطر تذبذب العملة الأجنبية على وفق المعايير الدولية للإبلاغ المالي وانعكاسها على جودة المعلومات المحاسبية في البيئة العراقية” (2018) Journal of Economics and Administrative Sciences, 24(109), p. 545. doi:10.33095/jeas.v24i109.1568.

Similar Articles

1-10 of 557

You may also start an advanced similarity search for this article.

Most read articles by the same author(s)

1 2 3 > >>