اثر الابداع في تقديم الخدمات المصرفية في تحقيق الميزة التنافسية للمصارف ( دراسة تطبيقية في المصارف الاهلية العراقية )
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v19i73.1000الكلمات المفتاحية:
الإبداع- الخدمات المصرفية- الزبائن- الميزة التنافسية .، Innovation- Banking Services- Customers- competitive advantage.الملخص
يهـدف هذا البحث إلى التعرف على مفهـوم الإبداع في تقديم الخدمات المصرفية فضلاً عن مفهوم وأبعاد الميزة التنافسية . وتحديد وتحليل العـلاقة (علاقة الارتباط والأثر) بيـن مفهوم الإبداع في تقديم الخدمات المصرفية وأبعاد الميزة التنافسية في المصارف عينة البحث . وتضمـن مجـال البحث جميع المصارف الأهلية العراقية في مدينة بغداد فقط والبالغ عددها (20) مصرفا ، اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على عينـــة عشوائية من خـلال توزيع الاستبانة علـى أفراد عينة البحـث وهم المدراء والزبائن والعاملين في تلك المصارف ، وقد تم توزيع (115) استمارة استبانة استرجع منها (97) استمارة صالحة للتحليل .
وتوصـل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمهـا وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين الإبداع في تقديم الخدمات المصرفية وأبعاد الميزة التنافسية في المصارف عينـة البحـث . وأيضـا وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين الإبداع ًفي تقديم الخدمات المصرفية وأبعاد الميزة التنافسية ً في المصارف عينـة البحث . كما تضمن البحث مجموعة مـن التوصيات منهـا : زيادة الاهتمـام من قبل المدراء والعاملين في المصارف عينة البحث حـول العلاقة ( علاقـة الارتباط والأثـر ) بيـن مفهوم الإبداع في تقديم الخدمات المصرفية وأبعـاد الميزة التنافسيـة ، وضرورة زيـادة اهتمـام إدارات المصارف عينة البحث بأبعـاد الميزة التنافسيـة والعمـل على تحقيقها بكفـاءة مـن اجل تحقيق التفوق على منافسيها في أسواق المنافسة .
المصطلحات الرئيسية للبحث / الإبداع- الخدمات المصرفية- الزبائن- الميزة التنافسية .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.