العلاقة بين التسويق الداخلي وجودة الخدمة/ دراسة أستطلاعية لعينة من الزبائن والعاملين في المصارف التجارية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v19i73.1004الكلمات المفتاحية:
/ التسويق الداخلي- والزبون الداخلي- وجودة الخدمة، Internal Marketing - Internal Customer - Quality Serviceالملخص
المستخلص
سلط البحث الضوء على احد الانشطة الرئيسة والمهمة لادارة التسويق في المصارف التجارية والمتمثلة بالتسويق الداخلي وتحديد علاقته بجودة الخدمة الهادفة الى أشباع حاجات ورغبات الزبائن وصولاً الى سعادتهم ومن ثم تحقيق الاهداف العامة لهذه المصارف، واشتمل مجتمع الدراسة على مصرفين حكوميين وخمسة مصارف أهلية في البصرة وفيها جرى استطلاع رأي عينة مكونة من العاملين بعدد (184) والزبائن بعدد (158) زبونا، وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات منها ترابط العلاقة ما بين انشطة التسويق الداخلي في المصارف المبحوثة وجودة الخدمة المصرفية بمؤشراتها، وان المصارف الاهلية تولي اهتماماً اكبر بنشاط التسويق الداخلي مقارنة بالمصارف الحكومية، وتقدم البحث بجملة من التوصيات من اهمها ضرورة الاهتمام الكافي برضا العاملين في المصارف الحكومية وتحفيزهم واتاحة الفرص لتدريبهم ومساعدتهم في معالجة مشكلات العمل التي تواجههم، وتهيئة ظروف مناسبة لهم في العمل ، وبالتنسيق مع الوظائف الاخرى على ان يكون هذا بسياقات واجراءات مدونة لفلسفة التسويق الداخلي كمنهج في عملها.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















