تأثير القيم التنظيمية في تحقيق النجاح الاستراتيجي / بحث تحليلي في ديوان وزارة النفط
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v24i103.109الكلمات المفتاحية:
Organizational Values, Strategic Success.الملخص
يهدف البحث الحالي عبر فصولة الى تحديد مدى تأثير القيم التنظيمية كمتغير مستقل عبر ابعاده ( قيم إدارة المنظمة, قيم إدارة المهمة, قيم إدارة العلاقات, قيم إدارة البيئة ) في تحقيق النجاح الاستراتيجي كمتغير مستجيب ويشمل ابعاده ( التحليل البيئي, التفكير الابداعي, القرار الاستراتيجي, التنفيذ الفعال, القدرات القيادية) وذلك في ديوان وزارة النفط. وأعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي. تضمن هذا البحث الإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمشكلة البحث من خلال اختبار عدد من الفرضيات الرئيسة والفرعية فيما يخص علاقات الارتباط والتأثير. وللوصول الى ذلك الهدف تم بحث عينة من مجتمع البحث. أذ شملت (60) فرداً من القيادات العليا بالأعتماد على العينة القصدية الشاملة. وتم استعمال الاستبانة والمقابلة والملاحظة للحصول على المعلومات اللازمة للبحث. تم توزيع (67) استبانة على عينه البحث وقد تم استلام (60) صالحه للتحليل، وتم معالجة البيانات حسب النظام الاحصائي (spss) وتم استخدام الوسائل الاحصائية المتمثلة في (اختبار التوزيع الطبيعي , النسب المئوية ، الوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الاختلاف ، معامل الارتباط البسيط (بيرسون) ، معامل الانحدار البسيط ، معامل الانحدار المتعدد ). أما أبرز النتائج التي توصل أليها البحث تمثلت بصحة فرضيات البحث بوجود علاقة ارتباط وتأثير للقيم التنظيمية في النجاح الاستراتيجي, وأن بعد قيم إدارة البيئة الاكثر تأثيراً في النجاح الاستراتيجي من بين أبعاد القيم التنظيمية الاخرى. وقد خرج البحث بجملة من التوصيات كان أبرزها, الاستثمار في العلاقة التفاعلية بين القيم التنظيمية والنجاح الاستراتيجي, وزيادة استثمار المنظمة في قيمها التنظيمية كقاعدة لتحديد سلوكيات الافراد المقبولة وطريقة أداء الاعمال, والمعبرة عن هوية وسمعة المنظمة بشكل يميزها عن غيرها للوصول الى مستويات أعلى من النجاح الاستراتيجي, والعمل على توظيف أبعاد القيم التنظيمية بشكل جمعي لتحقيق النجاح الاستراتيجي والقدرة على التطور والنمو في ظل اللاتأكد البيئي, وتعميق اهتمام المنظمة في أبعاد النجاح الاستراتيجي .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.