جودة التعليم الجامعي في الجامعة التقنية الوسطى في ضوء تطبيق مشروع التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v24i108.1532الكلمات المفتاحية:
التعليم الجامعي، جودة التعليم الجامعي، التصنيف الدولي للجامعات، مشروع التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية.، University Education, The Quality of University Education, The Academic Ranking of Universities, The National Ranking Project for the Quality of Iraqi Universities.الملخص
المستخلص:
يهدف البحث الى التعرف على سبل الارتقاء بمستوى جودة التعليم الجامعي في الجامعة التقنية الوسطى في ضوء تطبيقها لمشروع التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية من اجل الحصول على مراتب متقدمة بين الجامعات العراقية والذي يؤهلها الى الدخول ضمن تصنيف الجامعات عالمياً، وذلك من خلال عرض آلية تطبيق مشروع التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية في الجامعة التقنية الوسطى وتشكيلاتها المتكونة من (5) كليات تقنية و(11) معهد تقني. اظهرت نتائج التطبيق عدة ملاحظات أهما: المعايير المعتمدة لم تأخذ بنظر الاعتبار وجود مستويين من الدراسة في الجامعة التقنية الوسطى (الدبلوم التقني والبكالوريوس التقني) مقارنة بالجامعات العراقية الاخرى التي تقتصر على مستوٍ واحد هو البكالوريوس والذي اثر سلباً في درجة التقييم للجامعة، وتوصل البحث من خلال اعتماد المنهج الوصفي الى مجموعة من التوصيات والمقترحات الضرورية للنهوض بالجامعة والارتقاء بمستوى جودتها، من أهمها: إعادة النظر بالمعايير الموضوعة وبما يتلائم والتعليم التقني الذي يختلف عن التعليم الاكاديمي في اعتماده على الجانب العملي التطبيقي بشكل اكبر، كما اكد البحث على ضرورة تعزيز أواصر التعاون الاكاديمي ما بين الجامعة التقنية الوسطى ونظيراتها من الجامعات العراقية والعربية وذلك لتحديد القضايا المشتركة من وجهات نظر مختلفة والافادة من التجارب الناجحة في تطوير العمل للارتقاء بجودة التعليم التقني.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















