تأثير تقانات التسويق الفيروسي في سلوك المستهلك_ دراسة استطلاعية لعينة من طلبة كلية الادارة والاقتصاد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i113.1698الكلمات المفتاحية:
التسويق الفيروسي ، تقانات التسويق الفيروسي، سلوك المستهلك، Viral Marketing ,Viral Marketing Technologies ,Consumer Behaviorالملخص
اصبح التسويق الفيروسي احد الاستراتيجيات الحديثة التي تعتمدها المنظمات في تسويق المنتجات والخدمات, وتركز فكرة التسويق الفيروسي على العلاقات الاجتماعية بين الافراد والمجموعات, ونتيجة للتطور التقني الحاصل اتجهت اغلب المنظمات الى استخدام شبكة الانترنت وتطبيقاتها ووسائل التواصل الاجتماعي في تسويق وترويج منتجاتها فيروسيا ً لأنها اصبحت افضل وسيلة للوصول الى اكبر عدد من المستهلكين لعرض منتجاتها وخدماتها وبطرق عديدة منها نصية او صوتية او صورية او فيديوية وبالتالي التأثير على سلوك المستهلك.
وتمثلت مشكلة الدراسة بالتساؤل الاتي(هل لتقانات التسويق الفيروسي تأثير على سلوك المستهلك؟) وكان الهدف من الدراسة هو التعرف على اراء المبحوثين لمدى تقبلهم لاستخدام تقانات التسويق الفيروسي وتأثيرها على سلوكهم الشرائي.
ولتحقيق اهداف الدراسة تم توزيع (294) استمارة استبيان على عينة من طلبة كلية الادارة والاقتصاد باعتبارهم مستخدمين للأنترنت وتطبيقاته مثل (البريد الالكتروني والمواقع الالكترونية والفيسبوك واليوتيوب والفايبر) من جهة, وكذلك باعتبارهم المستهلكين من جهة اخرى. ومن اجل اختبار فرضية الدراسة الرئيسة والتي تنص على انه (ليس هناك علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة احصائية بين تقانات التسويق الفيروسي وسلوك المستهلك) والفرضيات التابعة لها, تم تحليل البيانات احصائياً باستخدام برنامج (Minitab)ووجد ان هنالك علاقة ارتباط موجبة معنوية بين متغيرات الدراسة, كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك تأثير ايجابي ذات دلالة معنوية لأبعاد تقانات التسويق الفيروسي على سلوك المستهلك في عينة الدراسة, باستثناء تقانة الفايبر فإنها لا تؤثر في سلوك المستهلك، وتوصلت الدراسة ايضاً الى ان المنظمات التي تستخدم تقانات مختلفة في طرح منتجاتها لها تأثير ايجابي على سلوك المستهلك.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.