تأثير تقانات التسويق الفيروسي في سلوك المستهلك_ دراسة استطلاعية لعينة من طلبة كلية الادارة والاقتصاد

المؤلفون

  • عبد الله هاشم حمودي
  • زيد فوزي ايوب
  • عبدالله عبد الحق خميس

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v25i113.1698

الكلمات المفتاحية:

التسويق الفيروسي ، تقانات التسويق الفيروسي، سلوك المستهلك، Viral Marketing ,Viral Marketing Technologies ,Consumer Behavior

الملخص

اصبح التسويق الفيروسي احد الاستراتيجيات الحديثة التي تعتمدها المنظمات في تسويق المنتجات والخدمات, وتركز فكرة التسويق الفيروسي على العلاقات الاجتماعية بين الافراد والمجموعات, ونتيجة للتطور التقني الحاصل اتجهت اغلب المنظمات الى استخدام شبكة الانترنت وتطبيقاتها ووسائل التواصل الاجتماعي في تسويق وترويج منتجاتها فيروسيا ً لأنها اصبحت افضل وسيلة للوصول الى اكبر عدد من المستهلكين لعرض منتجاتها وخدماتها وبطرق عديدة منها نصية او صوتية او صورية او فيديوية وبالتالي التأثير على سلوك المستهلك.

       وتمثلت مشكلة الدراسة بالتساؤل الاتي(هل لتقانات التسويق الفيروسي تأثير على سلوك المستهلك؟) وكان الهدف من الدراسة هو التعرف على اراء المبحوثين لمدى تقبلهم لاستخدام تقانات التسويق الفيروسي  وتأثيرها على سلوكهم الشرائي.

ولتحقيق اهداف الدراسة تم توزيع (294) استمارة استبيان على عينة من طلبة كلية الادارة والاقتصاد باعتبارهم مستخدمين للأنترنت وتطبيقاته مثل (البريد الالكتروني والمواقع الالكترونية والفيسبوك واليوتيوب والفايبر) من جهة, وكذلك باعتبارهم المستهلكين من جهة اخرى. ومن اجل اختبار فرضية الدراسة الرئيسة والتي تنص على انه (ليس هناك علاقة ارتباط معنوية ذات دلالة احصائية بين تقانات التسويق الفيروسي وسلوك المستهلك) والفرضيات التابعة لها, تم تحليل البيانات احصائياً باستخدام برنامج  (Minitab)ووجد ان هنالك علاقة ارتباط موجبة معنوية بين متغيرات الدراسة, كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك تأثير ايجابي ذات دلالة معنوية لأبعاد تقانات التسويق الفيروسي على سلوك المستهلك في عينة الدراسة, باستثناء تقانة  الفايبر  فإنها لا تؤثر في سلوك المستهلك، وتوصلت الدراسة ايضاً الى ان المنظمات التي تستخدم تقانات مختلفة  في طرح منتجاتها لها تأثير ايجابي على سلوك المستهلك.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2019-08-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

حمودي ع.ا.ه., ايوب ز.ف. و خميس ع.ع.ا. (2019) "تأثير تقانات التسويق الفيروسي في سلوك المستهلك_ دراسة استطلاعية لعينة من طلبة كلية الادارة والاقتصاد", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 25(113), ص 279–293. doi:10.33095/jeas.v25i113.1698.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 289

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.