دور التوصيف الوظيفي والدعم التنظيمي المدرك في تحقيق الأداء الوظيفي المتميّز دراسة استطلاعية لآراء عينة من رؤساء الأقسام في جامعة السليمانية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i101.172الكلمات المفتاحية:
التوصيف الوظيفي، الدعم التنظيمي المدرك، الأداء الوظيفي المتميّزالملخص
المستخلص:
سعى هذا البحث إلى تبيان علاقات الإرتباط والتأثير لكل من التوصيف الوظيفي والدعم التنظيمي المدرك في الأداء الوظيفي المتميّز لرؤساء الأقسام العلمية في كليات جامعة السليمانية بإقليم كوردستان العراق والبالغ عددهم (89) رئيسا، ولتحقيق ذلك تم إعداد مخطط إفتراضي يتضمن متغيرات البحث فضلاً عن صياغة عدد من الفرضيات الرئيسة، وقد استخدم الباحثان الإستبانة لهذا الغرض كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات، إذ تم توزيع (80) نسخة، وكان عدد المسترجع منها (76) نسخة صالحة للتحليل الإحصائي، فضلاً عن إجراء المقابلات الشخصية مع (11) رئيساً من رؤساء الأقسام العلمية في كليات الجامعة المبحوثة، مع استخدام عدد من الأساليب الإحصائية لاختبار الفرضيات.
ولمحدودية الدراسات التي تناولت العلاقة والتأثير بين هذه المتغيرات في البيئة العراقية عامةً والبيئة الكوردستانية خاصة ضمن حدود اطلاع الباحثان، لذا فقد تناول بحثهم الحالي هذه المتغيرات ضمن إطار شمولي، وبشكل عام حاول البحث الإجابة على التساؤل الآتي: ما هي طبيعة علاقات الإرتباط والتأثير لكل من التوصيف الوظيفي والدعم التنظيمي المدرك كلاً على حدة وكذلك مجتمعان معاً في تحقيق الأداء الوظيفي المتميّز في الجامعة المبحوثة؟ وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: وجود ضعف من قبل الجامعة فيما يتعلق بوضع الموظف المناسب في الوظيفة المناسبة، كما تبين أن هنالك قصوراً إلى حدٍ ما من قبل الجامعة فيما يتعلق بالدعم التنظيمي من خلال محدداته بشكلٍ عام، وبالتالي إنعكاس ذلك على أداء موظفيها، مما يحد من ارتقاء أدائهم لمستوى الأداء المتميّز، كما وتبين وجود علاقات ارتباط وتأثير معنوية ذات دلائل إحصائية بين كلٍ من التوصيف الوظيفي والأداء الوظيفي المتميّز، وكذلك الدعم التنظيمي المدرك والأداء الوظيفي المتميّز، وأخيرًا التوصيف الوظيفي والدعم التنظيمي المدرك معًا مع الأداء الوظيفي المتميّز في الجامعة المبحوثة، واعتماداً على ذلك فقد قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات المنسجمة مع تلك الاستنتاجات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.