تاثير هوية العلامة التجارية في تحقيق الاهداف التسويقية دراسة تطبيقية في الشركة العالمية للبطاقة الذكية " كي كارد"
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i115.1759الكلمات المفتاحية:
هوية العلامة ، الاهداف التسويقية ، الحصة السوقية، الربح ، بناء علاقات الزبون ، العلامة التجارية، Brand identity, marketing objectives, market share, profit, building customer relationship, brand.الملخص
تمتلك كل منظمة قيم واهداف ، خصائص ملموسة وغير ملموسة لمنتجاتها ان انعكاس كل منها على علامة المنظمة يشكل هوية العلامة التجارية لها التي تسهم في بناء قناعات الزبون حول المنتجات او الخدمات المقدمة من اي منظمة وعلامتها بشكل ايجابي او سلبي وينعكس ذلك في سلوكه الشرائي الذي قد يدفع بعجلة التقدم نحو الاهداف التسويقية لها او الانحراف عنها لذا جاء البحث الحالي للتعريف بهوية العلامة التجارية وانواعها و العوامل المؤثرة فيها وكيف تؤثر على تحقيق كل هدف من الاهداف التسويقية في وقت تعددت فيه العلامات التجارية وتنوعت هوياتها وتشابهت احياناً كثيرة متخذاً الباحث من مشكلة البحث الاساسية المتمثلة بالتساؤل كيف يمكن لهوية العلامة ان تسهم في تحقيق الاهداف التسويقية ؟ بهدف بيان اي هدف تسويقي تسهم هوية العلامة في تحقيقه بشكل اكبر من الاهداف الاخرى ، على وفق فرضية البحث الرئيسة "لهوية العلامة التجارية تاثير ذا دلالة معنوية في تحقيق الاهداف التسويقية" واختير مديري الشركة العالمية للبطاقة الذكية البالغ عددهم في عموم العراق 203 مديراً مجتمعاً للبحث واعتمد 86 منهم عينةً له لاجراء التطبيقات العملية لاختبار الفرضية باستخدام الاساليب الاحصائية منها المتوسطات المرجحة و الانحراف المعياري لقياس مدى تجانس الاجابات حول الاسئلة المطروحة و اختبار الانحدار الخطي البسيط لقياس درجة التاثير بين المتغيرات وتوصل البحث الى وجود علاقة تأثير لهوية العلامة التجارية في تحقيق الاهداف التسويقية، وكانت التأثير الاقوى لهوية العلامة التجارية على بناء علاقات الزبون بينما حققت نمو الارباح العلاقة الاضعف، واوصى الباحث تحتاج الشركة الى صياغة سياسات واضحة لنمو الارباح واعلام العاملين فيها بنسب نمو الارباح المراد تحقيقها .ان تحافض على نسب نمو الحصة السويقية فان زيادتها بصورة مفرطة لا يعد بالضرورة نمو في الارباح التواصل مع الزبون بشكل مكثف وبناء علاقات طويلة الامد معه لان الزبون عنصر اساسي في ديمومة نجاحها.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















