قياس ما مدى تطبيق فلسفة التسويق الداخلي لادارة الموارد البشرية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية

المؤلفون

  • Haider Fadhel Kadhem
  • Alaulddin B Jawad

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v25i116.1790

الكلمات المفتاحية:

Human resource; Marketing; Internal marketing of HRM.، : الموارد البشرية ، التسويق ، التسويق الداخلي لادارة الموارد البشرية.

الملخص

ان السبب وراء اختيار هذا الموضوع "التسويق الداخلي لادارة الموارد البشرية" هو تسليط الضوء على مزايا استخدام التسويق الداخلي في إطار عمل المنظمة. تكمن مشكلة البحث في عدم إيلاء المنظمة المبحوثة الاهتمام الكافي للاحتياجات الحقيقية للموظفين خلال تفاعلهم مع بعضهم البعض من أجل ازدهار المنظمة. بالامكان استعمال نتائج البحث كمؤشر للكشف عن نقاط الضعف التي تواجهها المؤسسة يوميًا. تحاول هذه الدراسة اختبار إمكانية تطوير فلسفة التسويق الداخلي للموارد البشرية وممارساته العديدة من أهمها   (تمكين العاملين، البرامج التدريبية، الحوافز والمكافات، الاتصال الداخلي)  للوصول الى نتائج مستهدفة مثل (الاداء، المعرفة ، الجودة) ومن خلال التخلص من العمليات التي لاتخلق قيمة للمنتج النهائي المقدم في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية في العراق. الفرضية الرئيسة للبحث هي التحقق ما إذا كانت الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية في العراق تطبق التسويق الداخلي كأحد الأساليب المهمة لتعزيز أداء الموظفين وتغيير مواقفهم باتجاه زيادة الالتزام التنظيمي. لتحقيق الهدف اعتمد البحث على أسلوب قائمة الفحص (check list) التي تعد واحدة من أساليب دراسة الحالة التي تعتمد على الملاحظة الشخصية والمقابلات أساسا في إعدادها. قائمة الفحص تضمنت مختلف مستويات الإدارة من مدارء اقسام و وتنفيذين والموظفين العاملين في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية في العراق. توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها، نشر ثقافة ومبادئ التسويق الداخلي للموارد البشرية في كافة وحدات الشركة وبيان فوائد التسويق الداخلي الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى تحسين الأداء العام للشركة. اذ يجب على المنظمات ان تكون أكثر مرونة في اتخاذ القرارت الادارية عن طريق فتح قنوات اتصال متنوعة على جميع مستويات الإدارة من خلال عرض اقتراحات الموظفين والاستماع إلى شكواهم وإشراكهم في عملية صنع القرار كجزء من مبادئ الاتصال الداخلي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2019-12-31

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Kadhem, H.F. و B Jawad, A. (2019) "قياس ما مدى تطبيق فلسفة التسويق الداخلي لادارة الموارد البشرية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 25(116), ص 111–126. doi:10.33095/jeas.v25i116.1790.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 630

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.