قياس ما مدى تطبيق فلسفة التسويق الداخلي لادارة الموارد البشرية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i116.1790الكلمات المفتاحية:
Human resource; Marketing; Internal marketing of HRM.، : الموارد البشرية ، التسويق ، التسويق الداخلي لادارة الموارد البشرية.الملخص
ان السبب وراء اختيار هذا الموضوع "التسويق الداخلي لادارة الموارد البشرية" هو تسليط الضوء على مزايا استخدام التسويق الداخلي في إطار عمل المنظمة. تكمن مشكلة البحث في عدم إيلاء المنظمة المبحوثة الاهتمام الكافي للاحتياجات الحقيقية للموظفين خلال تفاعلهم مع بعضهم البعض من أجل ازدهار المنظمة. بالامكان استعمال نتائج البحث كمؤشر للكشف عن نقاط الضعف التي تواجهها المؤسسة يوميًا. تحاول هذه الدراسة اختبار إمكانية تطوير فلسفة التسويق الداخلي للموارد البشرية وممارساته العديدة من أهمها (تمكين العاملين، البرامج التدريبية، الحوافز والمكافات، الاتصال الداخلي) للوصول الى نتائج مستهدفة مثل (الاداء، المعرفة ، الجودة) ومن خلال التخلص من العمليات التي لاتخلق قيمة للمنتج النهائي المقدم في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية في العراق. الفرضية الرئيسة للبحث هي التحقق ما إذا كانت الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية في العراق تطبق التسويق الداخلي كأحد الأساليب المهمة لتعزيز أداء الموظفين وتغيير مواقفهم باتجاه زيادة الالتزام التنظيمي. لتحقيق الهدف اعتمد البحث على أسلوب قائمة الفحص (check list) التي تعد واحدة من أساليب دراسة الحالة التي تعتمد على الملاحظة الشخصية والمقابلات أساسا في إعدادها. قائمة الفحص تضمنت مختلف مستويات الإدارة من مدارء اقسام و وتنفيذين والموظفين العاملين في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية في العراق. توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها، نشر ثقافة ومبادئ التسويق الداخلي للموارد البشرية في كافة وحدات الشركة وبيان فوائد التسويق الداخلي الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى تحسين الأداء العام للشركة. اذ يجب على المنظمات ان تكون أكثر مرونة في اتخاذ القرارت الادارية عن طريق فتح قنوات اتصال متنوعة على جميع مستويات الإدارة من خلال عرض اقتراحات الموظفين والاستماع إلى شكواهم وإشراكهم في عملية صنع القرار كجزء من مبادئ الاتصال الداخلي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















