تأثير الذكاء العاطفي على أداء العاملين في القطاع المصرفي السعودي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v25i116.1791الكلمات المفتاحية:
Emotional intelligence; employee performance; self-awareness; self-management; social awareness; relationship management، الذكاء العاطفي. أداء الموظفين؛ الوعي الذاتي. الإدارة الذاتية؛ الوعي الاجتماعي إدارة العلاقات.الملخص
يلعب القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية دوراً مهماً في تنمية البلاد حيث أنه من بين القطاعات الرائدة في القطاع المالي. بالنظر إلى اثنين من البنوك السعودية الرئيسية (البنك التجاري الوطني والبنك السعودي الأمريكي) ، تهدف هذه الدراسة إلى ملاحظة تأثير الذكاء العاطفي على أداء الموظفين. تشمل مكونات الذكاء العاطفي التي تؤثر على أداء الموظف الإدارة الذاتية وإدارة العلاقات والوعي الذاتي والوعي الاجتماعي. تم تطبيق منهجية كمية لتحليل نتائج الدراسة الاستقصائية لـ 300 من المشاركين خلال الفترة من 2018 إلى 2019. أظهرت النتائج أن هناك تأثيرًا إيجابيًا كبيرًا في الإدارة الذاتية والوعي الذاتي وإدارة العلاقات على أداء الموظف. ومع ذلك ، في القطاع المصرفي السعودي ، لم يكن هناك أي تأثير على الوعي الاجتماعي على أداء الموظفين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















