تأثير الذكاء العاطفي على أداء العاملين في القطاع المصرفي السعودي

المؤلفون

  • Amira Serhan
  • Heba Gazzaz

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v25i116.1791

الكلمات المفتاحية:

Emotional intelligence; employee performance; self-awareness; self-management; social awareness; relationship management، الذكاء العاطفي. أداء الموظفين؛ الوعي الذاتي. الإدارة الذاتية؛ الوعي الاجتماعي إدارة العلاقات.

الملخص

يلعب القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية دوراً مهماً في تنمية البلاد حيث أنه من بين القطاعات الرائدة في القطاع المالي. بالنظر إلى اثنين من البنوك السعودية الرئيسية (البنك التجاري الوطني والبنك السعودي الأمريكي) ، تهدف هذه الدراسة إلى ملاحظة تأثير الذكاء العاطفي على أداء الموظفين. تشمل مكونات الذكاء العاطفي التي تؤثر على أداء الموظف الإدارة الذاتية وإدارة العلاقات والوعي الذاتي والوعي الاجتماعي. تم تطبيق منهجية كمية لتحليل نتائج الدراسة الاستقصائية لـ 300 من المشاركين خلال الفترة من 2018 إلى 2019. أظهرت النتائج أن هناك تأثيرًا إيجابيًا كبيرًا في الإدارة الذاتية والوعي الذاتي وإدارة العلاقات على أداء الموظف. ومع ذلك ، في القطاع المصرفي السعودي ، لم يكن هناك أي تأثير على الوعي الاجتماعي على أداء الموظفين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2019-12-31

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Serhan, A. و Gazzaz, H. (2019) "تأثير الذكاء العاطفي على أداء العاملين في القطاع المصرفي السعودي", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 25(116), ص 127–146. doi:10.33095/jeas.v25i116.1791.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1436

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.