اثر استخدام القنوات التسويقية الرقمية في تطبيق استراتيجية التمركز "دراسة تطبيقية على عينة من مدراء الشركة العالمية للبطاقة الذكية " كي كارد"

المؤلفون

  • سرمد حمزة جاسم
  • سماء علي عبد الحسين

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v26i117.1805

الكلمات المفتاحية:

القنوات التسويقية الرقمية، استراتيجية التمركز، هوية العلامة، صورة العلامة، الوعي بالعلامة، الاتصال بالعلامة، digital marketing channels, positioning strategy, brand identity, brand image, brand awareness, brand communication.

الملخص

التكنولوجيا في تطور مستمر وبوتيرة متسارعة وينعكس ذلك في كل مفاصل الحياة و دخل في جميع المجالات العلمية والعملية وميدان التسويق احدها فأصبحت الطريقة التي يتعامل بها الزبون مع اختيار وطلب المنتجات تختلف عن الطرق التقليدية في الشراء وتحولت عملية الشراء لبعض الزبائن الكترونية . لذا جاء البحث الحالي  للتعريف بالقنوات الرقمية التي دخلت عالم التسويق واثرت في انشطته والانواع التي تنضوي تحت هذا المسمى وكيف تؤثر على تحقيق استراتيجية التمركز التي تتلخص بكيفية تثبيت المنتج او العلامة التجارية في ذهن الزبون و تمثلت ابعادها بـ(هوية العلامة، شخصية العلامة، الاتصال بالعلامة، الوعي بالعلامة وصورة العلامة)، واتخذ الباحث من المشكلة الاساسية المتمثلة بالتغيير الذي طرأ على تطبيق العمليات التسويقية باستخدام القنوات الرقمية وكيف ينعكس في تطبيق خطوات التمركز، وهدف البحث الى توظيف القنوات الرقمية  في تطبيق استراتيجية التمركز ودراسة العلاقة بين المتغيرات واختبارها على وفق الفرضية  " للقنوات التسويقية الرقمية تأثير ذا دلالة معنوية في ابعاد استراتيجية التمركز "  واختير مديري الشركة العالمية للبطاقة الذكية البالغ عددهم في عموم العراق 203 مديراً مجتمعاً للبحث واعتمد 86 منهم عينةً له لإجراء التطبيقات العملية لاختبار الفرضية باستعمال الاساليب الاحصائية منها  المتوسطات المرجحة و الانحراف المعياري لقياس مدى تجانس الاجابات حول الاسئلة المطروحة و اختبار الانحدار الخطي البسيط لقياس درجة التأثير بين المتغيرات . وتوصل البحث الى وجود علاقة تأثير للقنوات الرقمية في تطبيق استراتيجية التمركز، وكانت التأثير الاقوى في هوية العلامة التجارية بينما حققت شخصية العلامة العلاقة الاضعف، واوصى الباحث بالتركيز على تعزيز عناصر هوية العلامة في الرسائل الترويجية كما انها تحتاج الى تعزيز شخصية العلامة التجارية بتبني مبدأي الالتزام والامانة من خلال رفد الزبون بمعلومات اكثر صدقاً والالتزام بالتوقيتات في تقديم الخدمة لتكتمل الخطوات اللاحقة ويتبلور التمركز في ذهن الزبون المستهدف.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2020-02-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

جاسم س.ح. و عبد الحسين س.ع. (2020) "اثر استخدام القنوات التسويقية الرقمية في تطبيق استراتيجية التمركز "دراسة تطبيقية على عينة من مدراء الشركة العالمية للبطاقة الذكية ’ كي كارد’", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 26(117), ص 94–108. doi:10.33095/jeas.v26i117.1805.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 487

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.