مقارنة البرمجة الخطية مع طرائق أخرى لأيجاد الحل الأمثل لمشكلة النقل

المؤلفون

  • فاتن فاروق البدري
  • حسين عدنان كواز

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v23i101.189

الكلمات المفتاحية:

مشكلة النقل، كلفة النقل الكلية، الطريقة الأسية، طريقة الواحد (Ones Method)، طريقة العرض مع الكلفة (A.S.M)، حل قريب من الأمثلية (أقرب حل إلى البرمجة الخطية).

الملخص

ان دراسة مشكلة النقل لما لها من أهمية كبيرة في أقتصاد البلد. تم دراسة عدة طرائق لأيجاد حل قريب من الأمثلية وقد طبقت هذة الطرائق على الواقع العملي وذلك بأخذ أحد المشتقات النفطية وهو منتوج البنزين، أما الغرض من هذة الدراسة هو أولاً كيف يمكننا تخفيض كلفة النقل الكلية لمنتوج البنزين من المستودعات التابعة لمحافظة بغداد وإلى بعض المحطات في جانب الكرخ والرصافة في نفس المحافظة، وثانياً كيف  يمكننا تلبية طلبات كل محطة بالكمية المطلوبة أستناداً على الطاقات الأستعيابية للمستودعات (الكميات المعروضة). ومن خلال النتائج تبين أنه أفضل طريقة جاءت بعد البرمجة الخطية كانت الطريقة الأسية وذلك لأنها أعطت حل قريب من الأمثلية حيث كانت نتيجة البرمجة الخطية (575, 3574, )، أما نتيجة نتيجة الطريقة الأسية فقد كانت (061, 3654, ) وتليها طريقة الواحد (Ones Method) حيث بلغت الكلفة الكلية (841, 3714, ) وبعدها طريقة العرض مع الكلفة (A.S.M) (وهي طريقة مقترحة لأيجاد حل أمثل لمشكلة النقل وقد أختصرت بهذة الرموز أستناداً على أسماء الباحثين الثلاث المقترحين لهذة الطريقة) التي جاءت بكلفة كلية قدرها            (585, 3724, )، وهناك طرائق أخرى ذكرت في البحث أعطت كلفة عالية مقارنة ً بالطرائق التي ذكرت أعلاه.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2017-12-01

إصدار

القسم

بحوث احصائية

كيفية الاقتباس

البدري ف.ف. و كواز ح.ع. (2017) "مقارنة البرمجة الخطية مع طرائق أخرى لأيجاد الحل الأمثل لمشكلة النقل", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 23(101), ص 476. doi:10.33095/jeas.v23i101.189.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1286

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.