دور الاستخبارات التسويقية في تعزيز سياسات المنتج الجديد دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في عدد من معامل المياه المعدنية في محافظة دهوك
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v24i106.19الكلمات المفتاحية:
الاستخبارات التسويقية، سياسات تطوير المنتج، المنتج الجديد.الملخص
المستخلص
تعد الاستخبارات التسويقية احد الاساليب او الطرق المهمة في جمع المعلومات المتعلقة بمنتجات المنافسين وبالتغيرات في اذواق وحاجات الزبائن مما يساهم في تحديد السياسات الواجب اتباعها في تطوير المنتج .
من ذلك تتمحور مشكلة البحث والتي يسعى للإجابة عنها بمدى امتلاك الشركات المبحوثة للأليات المناسبة والفعالة لتطوير منتجاتها ، وطبيعة العلاقة بين مكونات الاستخبارات التسويقية وسياسات تطوير المنتج الجديد . وتتحدد اهمية البحث من اهمية موضوع الحصول على المعلومات المهمة والضرورية لاتخاذ القرار المناسب بشأن تطوير المنتج الجديد والسياسات الواجب اتباعها لذلك التطوير ، فيما جاءت اهداف البحث لتحدد طبيعة العلاقة بين الاستخبارات التسويقية وسياسات تطوير المنتج ، ومدى امتلاك الشركات المبحوثة للاستخبارات التسويقي ،وماهي المقترحات التي تساعد الشركات المبحوثة في تطوير نظام الاستخبارات التسويقية.
تمثلت عينة البحث بمسؤولي الخطوط الانتاجية ومسؤولي الشعب ومدراء الاقسام بثلاث شركات لانتاج المياه المعدنية في مدينة دهوك .ومن اجل جمع البيانات اللازمة لغرض اختبار فرضيات البحث فقد تم تصميم استبانة تحتوي على (28) سؤال لمتغيري الاستخبارات التسويقية وسياسات تطوير المنتج ، ووزعت (45 ) استبانة ، تم تحليل (42) منها لكونها صالحة للتحليل باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS 21) بهدف استخراج التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط البسيط لقياس العلاقة بين متغيري البحث ، واستخدام الانحدار المتعدد لقياس تأثير بعد المتغير التفسيري في المتغير المستجيب ،كما تم اختبار معنوية الأنموذج وأبعاده المعتمدة في البحث اعتمادا على معامل التحديد (R²) من خلال قيمة(F). توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات منها اهمية الحوافز المادية والمعنوية التي تمنح للعاملين المختصين في مجال نظام الاستخبارات التسويقية من اجل تحسين جودة المعلومات المطلوبة التي يتم جمعها عن طريقهم وذلك من خلال مراقبة تحركات المنافسين في السوق واسعار منتجاتهم ومستوى جودتها . كذلك يدل وجود علاقة تأثير للاستخبارات التسويقية في سياسات تطوير المنتج الجديد، على ان سياسات تطوير المنتج الجديد تستمد مقومات تحقيقها من نظم استخبارات التسويق. واوصى البحث بالاستفادة من تجارب المنظمات الناجحة والرائدة في مجال الاستخبارات التسويقية للمساعدة في اختيار سياسات تطوير المنتج الجديد.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.