اثر تبني المسؤولية الاجتماعية على الأداء التسويقي دراسة تطبيقية على شركة نفطال

المؤلفون

  • BENDJIMA Omar
  • BENLAKHDAR Mohamed Larbi
  • NEFFAH Zakariya

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v26i123.1986

الكلمات المفتاحية:

مسؤولية اجتماعية ، الأداء التسويقي ، مسؤولية بيئية.

الملخص

هدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر تبني المسؤولية الاجتماعية للشركات على مؤشرات الأداء التسويقي ، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي للمفاهيم النظرية ، بالإضافة إلى المنهج الإحصائي باستخدام برنامج SPSS v25 لتحليل الاستبيان واختبار الفرضيات الدراسة. أوضحت النتائج وجود ارتباط إيجابي بين المسئولية الاجتماعية ومؤشرات الأداء التسويقي ، ووجدت دراسة التطبيقية في مؤسسة نفطال  أنه من الأفضل لها مزج المسؤوليات البيئية والاجتماعية من أجل تحسين أدائها التسويقي. كما أوصت الدراسة بضرورة أن تتبنى نفطال المسؤوليات الأربعة بشكل متساوٍ وصحيح وأن تجعل عمالها أكثر وعيًا بالمسؤولية البيئية والاجتماعية من خلال ترسيخها إيمانًا برسالتها ورؤيتها ، من أجل الحصول على مكانة عالمية.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2020-11-30

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Omar, B., Larbi, B.M. و Zakariya, N. (2020) "اثر تبني المسؤولية الاجتماعية على الأداء التسويقي دراسة تطبيقية على شركة نفطال", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 26(123), ص 53–70. doi:10.33095/jeas.v26i123.1986.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 889

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.