تأثير التسويق الرياضي في التفوق التنافسي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i126.2096الكلمات المفتاحية:
التسويق الرياضي ، التفوق التنافسي، الانظمة والتشريعات ، البنى التحتية، بناء علاقات مع الزبائن ، معرفة الزبونالملخص
ان تنظيم الانشطة الرياضية على مستوى المحلي والدولي يتطلب الكثير من المال لذأ ازداد الاهتمام بالتسويق في المجال الرياضي باعتبارها من المواضيع الحديثة الذي يمثل المعرفة الاساسية التي يحتاجها المسوق الرياضي والتي تمثل احد المفاهيم الاساسية لتعزيز منافع وعوائد الأندية الرياضية. تمثلت مشكلة البحث هي ضعف ادراك اعضاء الهيئة الادارية للأندية الرياضية العراقية لدور التسويق الرياضي في ابعاد التفوق التنافسي وعدم استغلالها بالشكل الامثل الذي يمكن الأندية من تحقيق التفوق التنافسي. يهدف البحث الى معرفة دور التسويق الرياضي في التفوق التنافسي في اندية الدوري العراقي الممتاز. ومن اجل الوصول الى هذا الهدف صيغت فرضيتين رئيسيتين للبحث نصت الفرضية الاولى ( توجد علاقة ارتباط ذو دلالة معنوية بين التسويق الرياضي والتفوق التنافسي ) ما الفرضية الثانية نصت على (يوجد علاقة تأثير ذو دلالة معنوية بين التسويق الرياضي والتفوق التنافسي ) خضعت لأختبارات احصائية, وقد استهدف البحث الحالي القطاع الرياضي ، وتمثل مجتمع البحث باعضاء الهيئة الأدارية للأندية الدوري العراقي الممتاز في مدينة بغداد. وقد بلغت (75) عضو. اما اسلوب جمع البيانات فقد تم بأستعمال الاستبانة والمقابلات الشخصية. وقد تم استخدام البرنامج الاحصائي (Spss-v.23) لتحليل البيانات. واستخدمت ايضاً مجموعة من الوسائل الاحصائية المتمثلة بالوسط الحسابي ، والأنحراف المعياري ، ومعامل الأختلاف ، ومعامل الارتباط سبيرمان ، ومعامل الفا كرونباخ . وقد كانت ابرز الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث وجود علاقة ارتباط طردية للتسويق الرياضي في التفوق التنافسي, والتسويق الرياضي يؤثر بشكل ايجابي في التفوق التنافسي. اما ابرز التوصيات التي توصل اليها الباحث فهي ضرورة استثمار الأندية العراقية للعلاقة الايجابية بين التسويق الرياضي والتفوق التنافسي من اجل زيادة الارباح وتوفير مصدر للتمويل الذاتي للنادي
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.