واقع إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية ودورها في تحقيق الأداء المتميز
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i126.2116الكلمات المفتاحية:
إدارة الجودة الشاملة ، الأداء المتميزالملخص
تهتم هذه الدراسة بواقع أدارة الجودة الشاملة ودورها في تحقيق الأداء المتميز للعاملين في معهد تكنولوجيا / بغداد، فالأداء المتميز يوصف "بمدى قدرة المنظمة على استثمار جهد المورد البشري لتحقيق اهدافها "من خلال تبني مبادئ إدارة الجودة الشاملة (TQM) وفقاً لبعض ابعادها الاساسية بما يتناسب مع واقع وامكانيات المعهد، تهدف الدراسة لمعرفة واقع إدارة الجودة الشاملة، وبيان مستويات الأداء المتميز في معهد تكنولوجيا / بغداد، وتحديد مدى وجود علاقة جوهرية بين إدارة الجودة الشاملة والأداء المتميز وعلى مستوى الأبعاد، إذ تم توزيع استبانة محكمة على (75) عضو في لجان ضمان الجودة والأداء الجامعي في المعهد ، وقد تضمنت الاستبانة متغيرات الرئيسية للدراسة (إدارة الجودة الشاملة ، الأداء المتميز) وثلاث من الابعاد الفرعية لكل متغير، كما اشارت نتائج الدراسة الى انخفاض درجة اهتمام المعهد محل الدراسة لرغبات ومتطلبات الزبون الداخلي والخارجي على حد سواء على الرغم من اهتمام الإدارة العليا بتوثيق هذه المتطلبات والاحتياجات وتوفر القدرة للإيفاء بها ، فيما استنتجت الدراسة بضعف دعم الادارة العليا لتبني استراتيجيات او فلسفات حديثة لغرض النهوض بواقع المعهد ، وأهم ما أوصت به الدراسة ضرورة تبني الادارة العليا في المعهد استراتيجيات تتناسب مع واقع المؤسسات التعليمية في العراق والتي تساعد على تطبيق مفاهيم وفلسفات مهمة كمفهوم إدارة الجودة الشاملة التي تعد الطريق الامثل لتحقيق الاداء المتميز ، وادخال دماء جديدة واكثر تطلعاً قادرة على اتخاذ قرارات جريئة في تبني مبادئ ادارة الجودة الشاملة مع المحافظة والاستعانة بالخبرات والكفاءات المتفتحة التي يمتلكها المعهد
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.