أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة عناصر التعليم المدمج: بغداد/ دراسة استطلاعية في الكلية التقنية الادارية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i130.2192الكلمات المفتاحية:
تكنولوجيا المعلومات والاتصال، جودة التعليم العالي، التعليم الحضوري، التعليم الالكتروني،التعليم المدمجالملخص
استند البحث الى متغيرين رئيسين هما (تكنولوجيا المعلومات والاتصال) و جودة التعليم المدمج (الحضوري والالكتروني) مستهدفا الكشف عن العلاقة بين اربعة ابعاد هي (الاجهزة المادية ، البرمجيات، قواعد البيانات ، شبكات الاتصال) وعناصر التعليم متمثلة ب (الاستاذ ، الطالب، عملية التدريس، المقرر الدراسي ) حيث اجري البحث في الكلية التقنية الادارية / بغداد وذلك من خلال استطلاع اراء عينة عشوائية شملت التدريسين وبعدد (80) تدريسي من اصل (86) والطلبة بعدد (276) تمثل عينة عشوائية من جميع اقسام الكلية (للدراسة الصباحية) البالغة عددهم )3500( واعتمد منهج البحث القائم والتحليل البعدي ، استعملت ادوات تحليل ومعالجة احصائية لامعلمية مثل (الوسط الحسابي،الانحراف المعياري، الاهمية النسبية) لمعرفة تصور افراد العينة تجاه متغيرات البحث، ولاختبار صحة الفرضيات تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS ذو الاصدار 2016 الذي يستخدم في اختبار علاقة الارتباط والاثر بين المتغيرات الرئيسية والفرعية للبحث، واخيرا استنتج من البحث ان هناك علاقة ارتباط وتأثير بين تكنولوجيا المعلومات والاتصال وبين جودة عناصر التعليم
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.