أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة عناصر التعليم المدمج: بغداد/ دراسة استطلاعية في الكلية التقنية الادارية

المؤلفون

  • Bushra Abed Ibrahim
  • Baydda Flayyih Hasan

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v27i130.2192

الكلمات المفتاحية:

تكنولوجيا المعلومات والاتصال، جودة التعليم العالي، التعليم الحضوري، التعليم الالكتروني،التعليم المدمج

الملخص

استند البحث الى متغيرين رئيسين هما (تكنولوجيا المعلومات والاتصال) و جودة التعليم المدمج (الحضوري والالكتروني) مستهدفا الكشف عن العلاقة بين اربعة ابعاد هي (الاجهزة المادية ، البرمجيات،  قواعد البيانات ، شبكات الاتصال)  وعناصر التعليم متمثلة ب (الاستاذ ، الطالب،  عملية التدريس،  المقرر الدراسي ) حيث اجري البحث في الكلية التقنية الادارية / بغداد وذلك من خلال استطلاع اراء عينة عشوائية شملت التدريسين وبعدد (80) تدريسي من اصل (86) والطلبة  بعدد (276)  تمثل عينة عشوائية من جميع اقسام الكلية (للدراسة الصباحية) البالغة عددهم )3500( واعتمد منهج البحث القائم والتحليل البعدي ، استعملت ادوات تحليل ومعالجة احصائية لامعلمية مثل (الوسط الحسابي،الانحراف المعياري، الاهمية النسبية) لمعرفة تصور افراد العينة تجاه متغيرات البحث، ولاختبار صحة الفرضيات تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS ذو الاصدار 2016   الذي يستخدم في اختبار علاقة الارتباط والاثر بين المتغيرات الرئيسية  والفرعية للبحث، واخيرا استنتج من البحث ان هناك علاقة ارتباط وتأثير بين تكنولوجيا المعلومات والاتصال وبين جودة عناصر التعليم

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2021-12-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Ibrahim, B.A. و Hasan, B.F. (2021) "أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين جودة عناصر التعليم المدمج: بغداد/ دراسة استطلاعية في الكلية التقنية الادارية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 27(130), ص 62–97. doi:10.33095/jeas.v27i130.2192.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 938

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.