الدور الوسيط لابتكار المنتج في العلاقة بين نظام معلومات التسويقي وتوجه العميل

المؤلفون

  • Osamah Sohaib Mohammad Sabri ALWATTAR
  • Melek YURDAKUL

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v27i130.2196

الكلمات المفتاحية:

نظام معلومات التسويقي، توجيه العملاء، ابتكار المنتجات

الملخص

 يعد نظام معلومات التسويق (KMIS) عاملاً أساسياً في تطوير أداء الأعمال وتحقيق النجاح المستدام. هذا لأنه يمكن أن يقود العمل لتحقيق أداء عام جيد. الهدف الرئيسي من البحث هو قياس تأثير نظم المعلومات الإدارية على توجه العملاء وابتكار المنتجات. أيضًا، هناك هدف آخر وهو تحليل دور الوساطة في ابتكار المنتج في العلاقة بين MIS وتوجيه العملاء بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي العمل إلى تحقيق رضا العملاء المرتفع، والذي أصبح عاملاً حاسمًا في أنشطة التسويق. لذلك، من المهم تقييم وتطوير نظام معلومات التسويق. سعت هذه الدراسة إلى تحليل نظام المعلومات التسويقية وقياس تأثيره على توجه العميل وابتكار المنتجات. تم جمع بيانات الدراسة باستخدام الاستبيان. تم تحليل البيانات باستخدام الأدوات الإحصائية وبرمجة SPSS. أظهرت نتائج الدراسة أن نظام المعلومات الإدارية يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي وإيجابي على ابتكار المنتجات. أيضًا، تُظهر النتائج أن KMIS يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي وإيجابي على توجه العملاء. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤثر KMIS وابتكار المنتجات معًا بشكل إيجابي وكبير على اتجاه العملاء. ووفقًا لذلك، فإن ابتكار المنتجات له دور وساطة في العلاقة بين KMIS وتوجه العميل. النتائج مهمة من حيث تطوير وكشف آثار نظم المعلومات الإدارية في العمليات العراقية

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2021-12-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

Sabri ALWATTAR, O.S.M. و YURDAKUL, M. (2021) "الدور الوسيط لابتكار المنتج في العلاقة بين نظام معلومات التسويقي وتوجه العميل", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 27(130), ص 98–117. doi:10.33095/jeas.v27i130.2196.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 958

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.