الدور الوسيط لابتكار المنتج في العلاقة بين نظام معلومات التسويقي وتوجه العميل
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i130.2196الكلمات المفتاحية:
نظام معلومات التسويقي، توجيه العملاء، ابتكار المنتجاتالملخص
يعد نظام معلومات التسويق (KMIS) عاملاً أساسياً في تطوير أداء الأعمال وتحقيق النجاح المستدام. هذا لأنه يمكن أن يقود العمل لتحقيق أداء عام جيد. الهدف الرئيسي من البحث هو قياس تأثير نظم المعلومات الإدارية على توجه العملاء وابتكار المنتجات. أيضًا، هناك هدف آخر وهو تحليل دور الوساطة في ابتكار المنتج في العلاقة بين MIS وتوجيه العملاء بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي العمل إلى تحقيق رضا العملاء المرتفع، والذي أصبح عاملاً حاسمًا في أنشطة التسويق. لذلك، من المهم تقييم وتطوير نظام معلومات التسويق. سعت هذه الدراسة إلى تحليل نظام المعلومات التسويقية وقياس تأثيره على توجه العميل وابتكار المنتجات. تم جمع بيانات الدراسة باستخدام الاستبيان. تم تحليل البيانات باستخدام الأدوات الإحصائية وبرمجة SPSS. أظهرت نتائج الدراسة أن نظام المعلومات الإدارية يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي وإيجابي على ابتكار المنتجات. أيضًا، تُظهر النتائج أن KMIS يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي وإيجابي على توجه العملاء. علاوة على ذلك، يمكن أن يؤثر KMIS وابتكار المنتجات معًا بشكل إيجابي وكبير على اتجاه العملاء. ووفقًا لذلك، فإن ابتكار المنتجات له دور وساطة في العلاقة بين KMIS وتوجه العميل. النتائج مهمة من حيث تطوير وكشف آثار نظم المعلومات الإدارية في العمليات العراقية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.