تأثير القيادة الرقمية في فاعلية إدارة الازمات التنظيمية بتوسيط اليقظة الإستراتيجية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v28i133.2346الكلمات المفتاحية:
القيادة الرقمية ، فاعلية ادارة الازمات، اليقظة الاستراتيجيةالملخص
يهدف البحث الحالي الى التحقق من تأثير القيادة الرقمية متغيراً مستقلاً ، في فاعلية ادارة الازمات متغيراً مستجيباً من خلال توسيط اليقظة الاستراتيجية ، في كليات جامعة بغداد، واقسامها ، وتشخيص مستوى اهتمام قياداتها ومرؤوسيها بمتغيرات البحث فضلاً عن الخروج بتوصيات تسهم في تعزيز ممارسات المتغيرات الثلاث في الجامعة قيد البحث ، وانطلاقا من حرص الباحث على تشخيص علاقة التأثير بين المتغيرات ، لما لها من اهمية في مقر الجامعة وافرادها من جهة ، وانعكاسه على المجتمع من جهة اخرى ، اعُتمد المنهج الوصفي الاستطلاعي في انجاز فصول ومباحث البحث الحالي اذ شمل مجتمع البحث كليات جامعة بغداد المكون من (24) كلية ، استهدف الباحث عينة (160) مشاهدة تضمنت (عميد ,معاون عميد ,رئيس قسم ) ، باعتماد الاستبانة المتضمنة (57) فقرة ، والمقابلات الشخصية ، والمعاينة الميدانية لتعزيز الجانب العملي ، فيما استعمل الباحث البرامج الاحصائية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.