تحسين قيمة الزبون من خلال تكامل تقنيتي نشر وظيفة الجودة وهندسة القيمة بحث تحليلي لعينة من المستشفيات الاهلية في بغداد

المؤلفون

  • زيد محمد الاعظمي
  • مها عبد الكريم الراوي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v28i134.2421

الكلمات المفتاحية:

قيمة الزبون ، نشر وظيفة الجودة ، هندسة القيمة .

الملخص

تعاني مؤسسات الخدمة الصحية من تحديات ناجمة من التغيرات الكبيرة التي يشهدها عالمنا اليوم كظهور الاوبئة وزيادة النمو السكاني. وقد أثر ذلك على القيمة التي تضيفها هذهِ المؤسسات للمريض. الهدف من البحث هو التعرف على تأثير تكامل كل من تقنيتي  نشر وظيفة الجودة وهندسة القيمة للخدمات الصحية المقدمة للمريض من اجل تحسين القيمة له وبالتالي نيل رضاه ما ينعكس على سمعة المستشفيات المبحوثة ، ولتحقيق ذلك  تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وتم تصميم استبيان لجمع البيانات اللازمة والتي تمثل مقياساً لهذا البحث. وزع الاستبيان على عينة أخذت عمداً من مجتمع البحث المكون من مدراء المستشفيات ومدراء الأقسام  والشعب في المستشفيات البحوثة ، حيث بلغ حجم العينة (97) فرداً. تم استخدام طرق إحصائية متنوعة لاختبار فرضيات البحث منها التحليل العاملي التوكيدي ، معامل الانحدار الخطي وتحليل المسار. كما تم استخلاص النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS و Amos. كان لتقنية نشر وظيفة الجودة وهندسة القيمة تأثير فعال وجوهري في تحسين القيمة للمرضى في المستشفيات المبحوثة ، وهو الاستنتاج الأكثر أهمية لهذا البحث. ومن اهم توصيات البحث هو العمل على مشاركة الملاكات الصحية في القطاع الصحي مع الجهات الاكاديمية متمثلة بالجامعات والكليات المتخصصة والعمل على تواصل الاستشارات لتطبيق اساليب تساهم في تحقيق اعلى مستويات لجودة الخدمات الصحية .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2022-12-31

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

محمد الاعظمي ز. و عبد الكريم الراوي م. (2022) "تحسين قيمة الزبون من خلال تكامل تقنيتي نشر وظيفة الجودة وهندسة القيمة بحث تحليلي لعينة من المستشفيات الاهلية في بغداد", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 28(134), ص 57–80. doi:10.33095/jeas.v28i134.2421.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 613

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.