تقييم جودة الخدمة بأستخدام تحليل محتوى البيانات دراسة حالة في مصرف الشرق الأوسط العراقي للأستثمار

المؤلفون

  • شفاء بلاسم حسن
  • محمد مهدي عكاب

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v23i99.248

الكلمات المفتاحية:

جودة الخدمة, تحليل محتوى البيانات.

الملخص

المستخلص:

يساعد استخدام أسلوب تحليل محتوى البيانات في تحسين أداء المنظمات من خلال استغلال مواردها بشكل كفوء بهدف تحسين جودة الخدمة. تمثلت مشكلة الدراسة في حاجة مصرف الشرق الأوسط العراقي للأستثمار إلى تقييم أداء فروع المصارف التابعة له وفقآ لجودة الخدمة المقدمة, وبذلك تتضح أهمية الدراسة في الإسهام باستخدام أسلوب علمي ومنهجي من خلال تطبيق أسلوب تحليل محتوى البيانات لتقييم جودة الخدمة المقدمة من قبل فروع المصرف, وركزت الدراسة على تحقيق هدف تحديد مستوى كفاءة جودة الخدمة المقدمة من قبل فروع المصرف والتي تعبر عن مدى أستغلالها للموارد المتاحة والتي تمثلت بــ (عدد المديرين والمخولين, وعدد العاملين, وعدد حسابات التوفير, وعدد الحسابات الجارية, وعدد حسابات الأئتمان) في تحسين جودة الخدمة, التي تم قياسها وفقآ لأبعاد جودة الخدمة (الملموسية والاعتمادية والأستجابة والأمان والتعاطف). وطبقت الدراسة في عدد من فروع مصرف الشرق الأوسط العراقي للأستثمار في بغداد والتي شملت (الرئيسي وتبارك والنعمان والزاهر والتقدم والمستقبل والنجاح والغصون), وقد أكدت نتائج الدراسة على تحقيق كفاءة جودة خدمة عالية في عدد من فروع المصرف من خلال إستغلال الموارد المتاحة بشكل كفوء, وقد أوصت الدراسة بأستخدام أسلوب تحليل محتوى البيانات في تقييم جودة الخدمة في  فروع المصرف كافة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2017-10-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

حسن ش.ب. و عكاب م.م. (2017) "تقييم جودة الخدمة بأستخدام تحليل محتوى البيانات دراسة حالة في مصرف الشرق الأوسط العراقي للأستثمار", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 23(99), ص 213. doi:10.33095/jeas.v23i99.248.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1113

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.