تأثير التسويق الداخلي في سلوك المواطنة التنظيمية

المؤلفون

  • ياسر عادل محمود الخفاجي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v29i135.2502

الكلمات المفتاحية:

Internal Marketing, Organizational Citizenship Behavior, IM, OCB, Vision, Development, Reward.، التسويق الداخلي، سلوك المواطنة التنظيمية، الرؤية، التطوير، المكافأة.

الملخص

الهدف من هذه الورقة هو تحديد تأثير التسويق الداخلي - من خلال ثلاثة أبعاد: الرؤية، التطوير، والمكافأة - على سلوك المواطنة التنظيمية في ثلاث جامعات خاصة في العراق. ان نظرة المنظمات الى افرادها كزبائن داخليين جعلها أكثر واقعية في التعامل مع أسباب مغادرتهم وذهابهم إلى منظمات أخرى، مما دفع منظمات الأعمال إلى السعي لبناء بيئة تنظيمية تساهم في جعل المنظمة تبدو وكأنها موطن لهؤلاء الافراد. اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى اهداف البحث. تم استعمال الاستبانة كأداة لجمع بيانات البحث، كما تم استعمال البرمجيات الإحصائية(SPSS V.23 and AMOS V.23)  لتحليل البيانات. تم اختيار عينة عشوائية متكونة من 290 عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية. وخلص البحث إلى وجود تأثير إيجابي للتسويق الداخلي على سلوك المواطنة التنظيمية. كذلك فإن بعد التطوير له الأثر الأكبر على سلوك المواطنة التنظيمية، ثم تأتي المكافأة والرؤية على التوالي. البحث يسلط الضوء على مستوى المتغيرات وطبيعة العلاقات بينها في قطاع التعليم العالي الخاص في البيئة العراقية.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2023-03-30

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

عادل محمود الخفاجي ي. (2023) "تأثير التسويق الداخلي في سلوك المواطنة التنظيمية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 29(135), ص 18–30. doi:10.33095/jeas.v29i135.2502.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1504

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين