تأثير التسويق الداخلي في سلوك المواطنة التنظيمية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v29i135.2502الكلمات المفتاحية:
Internal Marketing, Organizational Citizenship Behavior, IM, OCB, Vision, Development, Reward.، التسويق الداخلي، سلوك المواطنة التنظيمية، الرؤية، التطوير، المكافأة.الملخص
الهدف من هذه الورقة هو تحديد تأثير التسويق الداخلي - من خلال ثلاثة أبعاد: الرؤية، التطوير، والمكافأة - على سلوك المواطنة التنظيمية في ثلاث جامعات خاصة في العراق. ان نظرة المنظمات الى افرادها كزبائن داخليين جعلها أكثر واقعية في التعامل مع أسباب مغادرتهم وذهابهم إلى منظمات أخرى، مما دفع منظمات الأعمال إلى السعي لبناء بيئة تنظيمية تساهم في جعل المنظمة تبدو وكأنها موطن لهؤلاء الافراد. اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى اهداف البحث. تم استعمال الاستبانة كأداة لجمع بيانات البحث، كما تم استعمال البرمجيات الإحصائية(SPSS V.23 and AMOS V.23) لتحليل البيانات. تم اختيار عينة عشوائية متكونة من 290 عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية. وخلص البحث إلى وجود تأثير إيجابي للتسويق الداخلي على سلوك المواطنة التنظيمية. كذلك فإن بعد التطوير له الأثر الأكبر على سلوك المواطنة التنظيمية، ثم تأتي المكافأة والرؤية على التوالي. البحث يسلط الضوء على مستوى المتغيرات وطبيعة العلاقات بينها في قطاع التعليم العالي الخاص في البيئة العراقية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















