تأثير إدارة معرفة الزبون في الترويج المستدام
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v29i137.2753الكلمات المفتاحية:
إدارة معرفة الزبون ، المعرفة حول الزبون .الملخص
بحث هذه الدراسة تأثير إدارة معرفة الزبون في الترويج المستدام من خلال دراسة استطلاعية لشركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية التابعة إلى وزارة الصناعة والمعادن , اذ تبلورت مشكلة البحث من خلال طرح عدد من التساؤلات واهمها ( هل توجد علاقة ارتباط وتأثير بين أبعاد إدارة معرفة الزبون والترويج المستدام ) , اذ تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير المعرفة حول الزبون و المعرفة حول الزبون والمعرفة للزبون , والبناء المشترك للمعرفة على الترويج المستدام , تجسد هدف هذه الدراسة بالتعرف على مدى تطبيق أنشطة إدارة معرفة الزبون في المنظمة المبحوثة , تم جمع البيانات باستخدام مسح قائم على الاستبانة اذ يتكون من (35) سؤال تم توزيعها على (140) فرد من العاملين في المستويات الإدارية العليا والوسطى والتنفيذية في المنظمة المبحوثة , من اجل تحليل البيانات التي تم الحصول علية من الاستبيانات ومن ابرز النتائج هو وجود علاقة ارتباط وتأثير بين أبعاد إدارة معرفة الزبون والترويج المستدام كما وضحت النتائج اهتمام الشركة تعطي اهتمام كبير بإدارة معرفة الزبون بأبعاده (المعرفة من الزبون، المعرفة حول الزبون، المعرفة للزبون، البناء المشترك) والترويج المستدام، واستنادا لهذه النتائج قدم الباحثان اهم التوصيات لتعزيز إدارة معرفة الزبون في الشركة المبحوثة، ومن أهمها يجب على إدارة الشركة الاهتمام الأكبر بإدارة معرفة الزبون من خلال العمل على تعزيز الأنشطة الخاصة بمعرفة احتياجات ورغبات الزبون وتقديم منتجات مستدامة لهم.
نوع البحث: ورقة بحثية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















