تأثير إدارة معرفة الزبون في الترويج المستدام

المؤلفون

  • روىء سدخان عبد الحسن
  • اثير عبد الله محمد

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v29i137.2753

الكلمات المفتاحية:

إدارة معرفة الزبون ، المعرفة حول الزبون .

الملخص

بحث هذه الدراسة تأثير إدارة معرفة الزبون في الترويج المستدام من خلال دراسة استطلاعية لشركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية التابعة إلى وزارة الصناعة والمعادن , اذ تبلورت مشكلة البحث من خلال طرح عدد من التساؤلات واهمها ( هل توجد علاقة ارتباط وتأثير بين  أبعاد إدارة معرفة الزبون والترويج المستدام ) , اذ تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير المعرفة حول الزبون و المعرفة حول الزبون والمعرفة للزبون , والبناء المشترك للمعرفة على الترويج المستدام , تجسد هدف هذه الدراسة بالتعرف على مدى تطبيق أنشطة إدارة معرفة الزبون في المنظمة المبحوثة , تم جمع البيانات باستخدام مسح قائم على الاستبانة اذ يتكون من (35) سؤال تم توزيعها على (140) فرد من العاملين في المستويات الإدارية العليا والوسطى والتنفيذية في المنظمة المبحوثة , من اجل تحليل البيانات التي تم الحصول علية من الاستبيانات   ومن ابرز النتائج هو وجود علاقة ارتباط وتأثير بين أبعاد إدارة معرفة الزبون والترويج المستدام كما وضحت النتائج اهتمام الشركة تعطي اهتمام كبير بإدارة معرفة الزبون بأبعاده (المعرفة من الزبون، المعرفة حول الزبون، المعرفة للزبون، البناء المشترك) والترويج المستدام، واستنادا لهذه النتائج قدم الباحثان اهم التوصيات لتعزيز إدارة معرفة الزبون في الشركة المبحوثة، ومن أهمها يجب على إدارة الشركة الاهتمام الأكبر بإدارة معرفة الزبون من خلال العمل على تعزيز الأنشطة الخاصة بمعرفة احتياجات ورغبات الزبون وتقديم منتجات مستدامة لهم.

 

 

نوع البحث: ورقة بحثية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2023-08-15

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

سدخان عبد الحسن ر. و عبد الله محمد ا. (2023) "تأثير إدارة معرفة الزبون في الترويج المستدام", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 29(137), ص 42–55. doi:10.33095/jeas.v29i137.2753.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 592

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.