العلاقة بين الاختلافات الدينية للزبائن وتبني المنتجات الجديدة
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i98.280الكلمات المفتاحية:
Religious differences, Religion, Islamic, religion, Christian religion, new products Adoptionالملخص
المستخلص
يهدف هذا البحث ٌإلى دراسة العلاقة بين الاختلافات الدينية للزبائن وتبني المنتجات الجديدة, وذلك بالتطبيق على الزبائن المترددين إلى مول العرب التجاري/ مصر, وتمثلت مشكلة البحث في انخفاض مستوى تبني المنتجات الجديدة، حيث تمت صياغة ثلاث فرضيات للبحث أهمها لا يوجد ارتباط معنوي بين الاختلافات الدينية للزبائن وتبني المنتجات الجديدة , وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين الاختلافات الدينية للزبائن وتبني المنتجات الجديدة, وتم اختيار طريقة كمية باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث. كما تم تصميم قائمة الاستقصاء المعبأة بمعرفة المستقصي منه, وتم توجيهها إلى الزبائن المترددين إلى مول العرب التجاري عن طريق المقابلة الشخصية. ولتحليل البيانات الأولية للبحث, تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة المختارة 600 مفردة, في حين أن الاستمارات الصحيحة التي تم إدخالها للبرنامج بلغ (521) (267 مسلم , 254 مسيحي) بنسبة 74% من إجمالي حجم العينة, وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها وجود ارتباط معنوي إيجابي بين الاختلافات الدينية للزبائن وتنبني المنتجات الجديدة, كما أوضحت أيضاً وجود تأثير معنوي إيجابي بين الاختلافات الدينية للزبائن وتبني المنتجات الجديدة, واختتم البحث بمجموعة من التوصيات لعل أبرزها ضرورة الاهتمام بآراء الزبائن ومقترحاتهم ومشاكلهم بخصوص المنتجات الجديدة, مما يؤدي إلى إزالة العقبات التي تواجه الزبائن الحاليين من جهة, ودفع الزبائن المحتملين إلى تجربة المنتج الجديد ومن ثم تبنيه من جهة اخرى.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.