ابتزاز الزبون عاطفياً والحد منه باستخدام تصنيف المنتج الجديد دراسة تطبيقية لآراء عينة من الزبائن الذين يتعاملون مع شركة ذروة الاقتصاد للمواد المنزلية في النجف الاشرف
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v23i97.298الكلمات المفتاحية:
تصنيف المنتج الجديد, ابتزاز الزبون, الخوف, الالتزام, الذنب, منتجات سارة, منتجات قليلة الفائدة, منتجات مفيدة , منتجات مرغوبة.الملخص
المستخلص
أن التحديات التي تواجه الزبون اليوم متعددة وهذا يعود الى تعدد المنتجات والسرعة في طرح منتجات جديدة لذا جاء البحث بهدف كشف العلاقة بين تصنيف المنتج الجديد من خلال معايير (المنتجات السارة, المنتجات قليلة الفائدة, المنتجات المفيدة والمنتجات المرغوبة) وابتزاز الزبون عاطفياً من خلال إبعاده
(الخوف, الالتزام والذنب). وحددت مشكلة البحث في عدة تساؤلات تمحورت حول طبيعة العلاقة بين متغيري البحث, ولأجل ذلك وضع مخطط فرضي للبحث يعبر عن فرضية رئيسة واحدة وتفرعت منها أربعة فرضيات فرعية, ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة للتأكد من مدى صحتها, اذ تم الاعتماد على الاستبانة كوسيلة للحصول على البيانات. كما استعمل البحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث وفق عينة عشوائية تكونت من (315 ) اذ تم توزيع الاستبانة على الزبائن كعينة لتقييم متغيرات البحث, اما مجتمع البحث فكان ( 1500 ) زبون ويمثلون نسبة 21% , واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي ( SPSS Pct v.16 ). وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها ان الزبائن عينة البحث لم تتضح لديهم التصنيفات الأربعة المذكورة آنفاً بالشكل الذي يجعل ممن الصعوبة استغلالهم عاطفياً من قبل المسوق.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.