ابتزاز الزبون عاطفياً والحد منه باستخدام تصنيف المنتج الجديد دراسة تطبيقية لآراء عينة من الزبائن الذين يتعاملون مع شركة ذروة الاقتصاد للمواد المنزلية في النجف الاشرف

المؤلفون

  • يوسف حجيم الطائي
  • حيدر جاسم عبيد

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v23i97.298

الكلمات المفتاحية:

تصنيف المنتج الجديد, ابتزاز الزبون, الخوف, الالتزام, الذنب, منتجات سارة, منتجات قليلة الفائدة, منتجات مفيدة , منتجات مرغوبة.

الملخص

المستخلص

 أن التحديات التي تواجه الزبون اليوم متعددة وهذا يعود الى تعدد المنتجات والسرعة في طرح منتجات جديدة لذا جاء البحث بهدف كشف العلاقة بين تصنيف المنتج الجديد من خلال معايير (المنتجات السارة, المنتجات قليلة الفائدة, المنتجات المفيدة والمنتجات المرغوبة) وابتزاز الزبون عاطفياً من خلال إبعاده
(الخوف, الالتزام والذنب). وحددت مشكلة البحث في عدة تساؤلات تمحورت حول طبيعة العلاقة بين متغيري البحث, ولأجل ذلك وضع مخطط فرضي للبحث يعبر عن فرضية رئيسة واحدة وتفرعت منها أربعة فرضيات فرعية, ولأجل التأكد من صحة الفرضيات خضعت جميعها لاختبارات متعددة للتأكد من مدى صحتها, اذ تم الاعتماد على الاستبانة كوسيلة للحصول على البيانات. كما استعمل البحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للبحث وفق عينة عشوائية تكونت من (315 ) اذ تم توزيع الاستبانة على الزبائن كعينة لتقييم متغيرات البحث, اما مجتمع البحث فكان ( 1500 ) زبون ويمثلون نسبة 21% , واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي (
SPSS Pct v.16 ). وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها ان الزبائن عينة البحث لم تتضح لديهم التصنيفات الأربعة المذكورة آنفاً بالشكل الذي يجعل ممن الصعوبة استغلالهم عاطفياً من قبل المسوق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2017-06-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

الطائي ي.ح. و عبيد ح.ج. (2017) "ابتزاز الزبون عاطفياً والحد منه باستخدام تصنيف المنتج الجديد دراسة تطبيقية لآراء عينة من الزبائن الذين يتعاملون مع شركة ذروة الاقتصاد للمواد المنزلية في النجف الاشرف", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 23(97), ص 27. doi:10.33095/jeas.v23i97.298.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 391

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.