التمكين الإداري وأثره في الأبداع التقني دراسة تحليلية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية

المؤلفون

  • سنية كاظم تركي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v23i96.363

الكلمات المفتاحية:

التمكين الإداري، الابداع التقني، تفويض السلطة، فرق العمل، الاتصال الفعال، تدريب العاملين، تحفيز العاملين.

الملخص

المستخلص:

استند البحث إلى متغيرين رئيسين هما (التمكين الإداري) الذي يعني بعملية منح السلطة للأفراد والعمل على تحملهم المسؤولية عن اتخاذ القرارات ذات الصلة بأعمالهم دون الرجوع الى المستويات العليا الأمر الذي ينعكس بصورة أو بأخرى على فاعلية منظماتهم. و(الابداع التقني) هو العملية التي تُحقق التنسيق والتعاون بين أنشطة الشركة بهدف تبني الأفكار والأساليب الجديدة وترجمتها في ميدان العمل إلى منتج جديد (سلعة أو خدمة) أو تطوير منتج أو استخدام عملية إنتاجية جديدة أو تطوير عملية إنتاجية قائمة لتلبية متطلبات الزبائن، وجعلها الأفضل في سوق المنافسة. يهدف البحث إلى زيادة المعرفة لدى العاملين وتحديد مفهوم الإبداع التقني والكشف عن العلاقة والتأثير بين خمسة أبعاد التمكين الإداري هي ( تفويض السلطة، تدريب الأفراد، الاتصال الفعال، فرق العمل، تحفيز العاملين) والإبداع التقني اجري البحث في الشركة العامة للصناعات الكهربائية، وذلك من خلال استطلاع أراء عينة شملت المديرين في مختلف المستويات الإدارية، واعتمد الباحث على أداة رئيسة لجمع البيانات هي الاستبانة صممت للبحث، إذ تم تحليل محتويات الاستبانة على وفق نظام المعلومات الإحصائي (Spss)، وكانت (60) إستمارة تمت إعادة (55) استبانة من خلالها توصل البحث الى نتائج مهمة ذات علاقة بوجود مستوى أهمية لمتغيرات البحث وجاءت العلاقة بين المتغيرات علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية قوية والتأثير بناءً على ذلك تم تقديم جملة من الاستنتاجات والتوصيات منها وجود علاقة قوية بين التمكين الإداري والابداع التقني وبمعدلات الأداء والابداع التقني.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2017-04-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

تركي س.ك. (2017) "التمكين الإداري وأثره في الأبداع التقني دراسة تحليلية في الشركة العامة للصناعات الكهربائية", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 23(96), ص 186. doi:10.33095/jeas.v23i96.363.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1019

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.