دور ممارسات التوجه التنظيمي نحو الخدمة واثره في تعزيز اداء العاملين بحث ميداني في امانه بغداد

المؤلفون

  • نادية لطفي عبد الوهاب
  • مرتضى عبد الحسن علي

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v22i90.508

الكلمات المفتاحية:

التوجه للخدمة , التوجه التنظيمي نحو الخدمة , ابعاد التوجه التنظيمي نحو الخدمة , الرضا الوظيفي , الالتزام التنظيمي , روح العمل الجماعي .، Service Orientation , Organizational Service Orientation , Service Orientation Dimensions, Job Satisfaction , Organizational Commitment, Esprit de Corps .

الملخص

المستخلص :

      أخذ الاهتمام بالخدمة بالاونة الاخيرة حيزا واسع النطاق على مستوى كل من البحوث والدراسات الاكاديمية وعلى مستوى المنظمات ايضا , وبدأ يشكل موضوع التوجه نحو الخدمة جانبا مهما من هذا الاهتمام كونه يعد من الموضوعات الحديثة نسبيا والتي ظهرت في أواخر القرن الماضي , فضلا عن ارتباط هذا الموضوع بالعلاقة ما بين المنظمة وزبائنها ومدى تقديم خدمات بجودة عالية ترضيهم , ومن هنا فقد اهتم المتخصصون من الباحثين في هذا المجال بتطوير مقياس ملائم لقياس التوجه التنظيمي نحو الخدمة وكان من ابرزها مقياس (SERV*OR ) المقدم من قبل ( Lytle وأخرون عام 1998) والذي اعتمده العديد من الكتاب في بحوثهم ولعديد من المنظمات وبيئات العمل المختلفة . تم تطبيق البحث في دوائر أمانة بغداد واعتمدت عينة من (240) فردا تشمل المستويات الادارية والتخصصات المختلفة في الامانة , يهدف البحث للتعرف على ابعاد التوجه التنظيمي نحو الخدمة الاهم في أمانة بغداد واثرها في تعزيز أداء العاملين , ومدى حرص دوائر أمانة بغداد على تقديم الخدمات المرضية للزبائن وادراك العاملين فيها للمسؤوليات الملقاة عليهم في توفير هذه الخدمات بالشكل المرضي لزبائنهم , توصل البحث الى ان الادارة العليا في الامانة حريصة على ايصال رؤية الخدمة وبشكل واضح لجميع العاملين وهذا ما اظهرته نتائج البحث بشكل كبير , الا ان اغلب الصلاحيات محصورة  لدى المديرين في امانة بغداد ولا يمتلك العاملين الصلاحيات الكافية للعمل بشكل مستقل لتقديم الخدمات للزبائن , ومن التوصيات المقترحة للبحث , لابد لامانة بغداد من تمكين العاملين باتخاذ القرارات الملائمة والتي تساعد على تذليل مشاكل وشكاوى الزبائن (المواطنين ) بشكل أكبر واظهارها في مجموعة من اجراءات العمل التي توضح وتبرز اهتمام الامانة بتقديم خدمات مميزة لزبائنهم وانجاز طلباتهم بالسرعة الممكنة , فضلا عن الاهتمام بشكواهم ومشاكلهم ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة لها وبسرعة مما يشعرهم بالرضا عن الخدمات المقدمة. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2016-07-01

إصدار

القسم

البحوث الإدارية

كيفية الاقتباس

عبد الوهاب ن.ل. و علي م.ع.ا. (2016) "دور ممارسات التوجه التنظيمي نحو الخدمة واثره في تعزيز اداء العاملين بحث ميداني في امانه بغداد", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 22(90), ص 266. doi:10.33095/jeas.v22i90.508.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1100

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين

1 2 > >>