دور ممارسات التوجه التنظيمي نحو الخدمة واثره في تعزيز اداء العاملين بحث ميداني في امانه بغداد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i90.508الكلمات المفتاحية:
التوجه للخدمة , التوجه التنظيمي نحو الخدمة , ابعاد التوجه التنظيمي نحو الخدمة , الرضا الوظيفي , الالتزام التنظيمي , روح العمل الجماعي .، Service Orientation , Organizational Service Orientation , Service Orientation Dimensions, Job Satisfaction , Organizational Commitment, Esprit de Corps .الملخص
المستخلص :
أخذ الاهتمام بالخدمة بالاونة الاخيرة حيزاﹰ واسع النطاق على مستوى كل من البحوث والدراسات الاكاديمية وعلى مستوى المنظمات ايضاﹰ , وبدأ يشكل موضوع التوجه نحو الخدمة جانباﹰ مهما من هذا الاهتمام كونه يعد من الموضوعات الحديثة نسبياﹰ والتي ظهرت في أواخر القرن الماضي , فضلاﹰ عن ارتباط هذا الموضوع بالعلاقة ما بين المنظمة وزبائنها ومدى تقديم خدمات بجودة عالية ترضيهم , ومن هنا فقد اهتم المتخصصون من الباحثين في هذا المجال بتطوير مقياس ملائم لقياس التوجه التنظيمي نحو الخدمة وكان من ابرزها مقياس (SERV*OR ) المقدم من قبل ( Lytle وأخرون عام 1998) والذي اعتمده العديد من الكتاب في بحوثهم ولعديد من المنظمات وبيئات العمل المختلفة . تم تطبيق البحث في دوائر أمانة بغداد واعتمدت عينة من (240) فردا تشمل المستويات الادارية والتخصصات المختلفة في الامانة , يهدف البحث للتعرف على ابعاد التوجه التنظيمي نحو الخدمة الاهم في أمانة بغداد واثرها في تعزيز أداء العاملين , ومدى حرص دوائر أمانة بغداد على تقديم الخدمات المرضية للزبائن وادراك العاملين فيها للمسؤوليات الملقاة عليهم في توفير هذه الخدمات بالشكل المرضي لزبائنهم , توصل البحث الى ان الادارة العليا في الامانة حريصة على ايصال رؤية الخدمة وبشكل واضح لجميع العاملين وهذا ما اظهرته نتائج البحث بشكل كبير , الا ان اغلب الصلاحيات محصورة لدى المديرين في امانة بغداد ولا يمتلك العاملين الصلاحيات الكافية للعمل بشكل مستقل لتقديم الخدمات للزبائن , ومن التوصيات المقترحة للبحث , لابد لامانة بغداد من تمكين العاملين باتخاذ القرارات الملائمة والتي تساعد على تذليل مشاكل وشكاوى الزبائن (المواطنين ) بشكل أكبر واظهارها في مجموعة من اجراءات العمل التي توضح وتبرز اهتمام الامانة بتقديم خدمات مميزة لزبائنهم وانجاز طلباتهم بالسرعة الممكنة , فضلاﹰ عن الاهتمام بشكواهم ومشاكلهم ومحاولة ايجاد الحلول المناسبة لها وبسرعة مما يشعرهم بالرضا عن الخدمات المقدمة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















