تقييم جودة الخدمات الصحية من وجهة نظر المرضى: دراسة مقارنة بين المستشفيات الحكومية والخاصة
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v24i105.53الكلمات المفتاحية:
جودة الخدمات الصحية، الملموسية، الإعتمادية، الإستجابة، التأكيد، التعاطف، المستشفيات الحكومية، المستشفيات الخاصة، سلطنة عمان .، Quality of Health Services, Tangible, Reliability, Responsiveness, Assurance, Empathy, Public Hospitals, Private Hospitals, Sultanate of Oman.الملخص
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة في القطاع الصحي العماني من وجهة نظر المرضى وذلك من خلال المقارنة بين المستشفيات الحكومية والمستشفيات الخاصة في محافظة ظفار. ومن أجل جمع البيانات تم تطوير وتوزيعها على 360 مستجيباً من المرضى الذين تلقوا الخدمات الصحية في أربع مستشفيات واحد منها حكومي (مستشفى السلطان قابوس) وثلاثة منها خاصة (مستشفى بدر السماء، مستشفى خط الحياة، مستشفى الحكيم). وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي واستخدام اختبار "ت" للعينات المستقلة وتحليل التباين الأحادي لاختبار فرضيات الدراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الخاصة أفضل من تلك المقدمة في المستشفيات الحكومية، كما بيّنت الدراسة وجود فروق معنوية بين المستشفيات الحكومية والمستشفيات الخاصة فيما يتعلق بأبعاد جودة الخدمات الصحية التالية: (الإعتمادية، الإستجابة، التأكيد، التعاطف). بينما لم يكن هنالك فروق معنوية بينهما من حيث بُعد الملموسية. وأوضحت الدراسة أيضاً وجود اختلافات معنوية بين الذكور والإناث من حيث مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة. في حين بيّنت النتائج عدم وجود اختلافات معنوية في مستوى إدراك جودة الخدمات الصحية بين المرضى وفقاً لمتغيري العمر والمؤهل العلمي. وانتهت الدراسة إلى تقديم العديد من التوصيات التي من شأنها أن تعمل على تحسين مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة في القطاع الصحي العماني.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















