استعمال نموذج رجل المبيعات الخطي الضبابي متعدد الأهداف في تسريع وتقنين آلية النقل المستعملة في الشركة العامة لتصنيع الحبوب

المؤلفون

  • عبد الجبار خضر بخيت
  • علي حمدان فياض

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v21i81.579

الكلمات المفتاحية:

مشكلة رجل مبيعات- أسلوب البرمجة الخطية الضبابية- أسلوب الامثلية الضبابية الحدسية- مستوى الطموح- مؤشر السماح - مؤشر الرفض، Traveling salesman problem - methods to solve of fuzzy multi objective linear programming - methods to solve of Intuitionists fuzzy optimization - aspiration levels - tolerances level of acceptance - level of rejection tolerances

الملخص

           من تطبيقات الأســـاليب الكمية التي لاقت اهتمام واضـــــح خلال الفـــــتـــــرة المنصرمة (القرنين الماضيين ) هي تطبيق أسلوب رجل المبيعات أو أسلوب البائع المتجول والذي يقابله في اللغة الانكليزية (Traveling salesman problem  ويكتب اختصـــــارا  ( TSP ) وجاء هذا الاهتمام من خلال الحاجة الفعلية لكثير من القطاعات الإنتاجية والشركات التي تقوم بتوزيع منتجاتها سواء المصنعة محلياً أم المستوردة على العملاء أو القطاعات الصناعية الأخرى حيث أن معظم القطاعات الإنتاجية والشركات الموزعة تطمح دائماً إلى ( زيادة الأرباح ، الواردات ، كمية الإنتاج  ، كمية الصادرات ، .... الخ ) هذا من جانب ومن جانب آخر ترغب بأن تسلك خلال عملية التوزيع الطرق التي تحقق الأفضل أو الأقل أو الأنسب .

         يهدف البحث إلى بناء أنموذج رياضي لمسالة رجل المبيعات متعدد الأهداف ضبابي يصف مشكلة نقل مادة الطحين من أحدى مطاحن الشركة العامة لتصنيع الحبوب إلى بعض مناطق بغداد والقيام بحل الأنموذج باستخدام الأساليب الرياضية المتبعة لحل الأنموذج للوصول إلى الهدف المنشود في تحديد المسار الأفضل الذي يحقق المسار الأقصر والكلفة الأقل والوقت الأسرع في نقل مادة الطحين من المطحنة إلى مناطق التوزيع التي سيتم اختيارها على أساس تمثيلها للمشكلة بشكل يحقق جميع شــروط الأنموذج الرياضي المقــــترح فــــي أسلوب رجل المبيعات  ( TSP )  متعدد الأهداف الضبابي  ومن خلال استخدام طريقتين للحل هما طريقة البرمجة الخطية الضبابية (Fuzzy multi-objective linear programming ) ويكــــتب اختــــصارا  ( FMOLP ) وطريقة الامثلية  الضبابية الحدسية (Intuitionists fuzzy optimization ) ( IFO ) في حـل مشكلة رجل المبيعات (Traveling salesman problem ) ( TSP ) متعدد أهداف تحت بيئة ضبابية ، ولغرض تحديد أفضل طريقة مستخدمة لحل مشكلة البحث تم اختيار طريقتين للحل لمقارنة نتائجها بالمسار الفعلي الذي يسلكه الناقلون حاليا وكذلك المقارنة بالحلول المثلى للبيانات الاعتيادية ( غير النقية ) ، مع اعتماد طريقة مقترحة في تحديد قيم مؤشرات الدالة الضبابية المستخدمة في حل النموذج وهذه المؤشرات هي مؤشر السماح في مستوى القبول أو ما يصطلح عليه بمؤشر السمــــــــاح (tolerances level of acceptance  ) وكذلك مؤشر مستوى الطموح  ( aspiration levels ) ومؤشر الرفض (level of rejection  tolerances ) .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2015-02-01

إصدار

القسم

بحوث احصائية

كيفية الاقتباس

بخيت ع.ا.خ. و فياض ع.ح. (2015) "استعمال نموذج رجل المبيعات الخطي الضبابي متعدد الأهداف في تسريع وتقنين آلية النقل المستعملة في الشركة العامة لتصنيع الحبوب", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 21(81), ص 299. doi:10.33095/jeas.v21i81.579.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1408

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين