حل مسائلة البائع المتجول tsp ) )باستخدام الدوال المتعددة الأهداف الضبابية في البرمجة الخطية
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v20i75.599الكلمات المفتاحية:
حل مشكلة البائع المتجول- الدوال المتعددة الأهداف الضبابية- صنع القرار .الملخص
انصب اهتمام هذا البحث على دراسة مسألة البائع المتجول والطرائق المستخدمة في إيجاد الحل للمسألة، إذ تعد هذه المسألة إحدى مسائل الامثلية المركبة التي لاقت شهرة واسعة واهتمامًا كبيرًا من لدن الباحثين وذلك لصياغتها البسيطة وتطبيقاتها المهمة وارتباطها الممتع ببقية المسائل التركيبية ، إذ تقوم على إيجاد المسار لأمثل من خلال عدد معلوم من المدن بحيث يزور البائع كل مدينة مرة واحدة فقط قبل العودة إلى المدينة التي انطلق منها .تم في هذا البحث توظيف مزايا خوارزمية بناء أنموذج ضبابي متعدد الااهداف باعتبارها احد الطرائق وأدى تطبيق الخوارزمية بالارتباط مع إحدى (TSP) المثلى لحل مسألة البائع المتجول. تم بناء نموذج رياضي أحادي الأهداف خاص بكل هدف من أهداف المشكلة ثم بناء نموذج رياضي متعدد الأهداف بتطبيق الطريقة الضبابية المتعددة الأهداف تم حل النماذج واستخراج النتائج من خلال تطبيق البرنامج الجاهز ( winqsb ) الخاص بأساليب بحوث العمليات. اما بالنسبة للاستنتاجات تم التوصل الى اقصر طريق يتبعه البائع للوصول الى الحل الامثل .
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















