انموذج متعدد المستويات للعوامل المؤثرة على تصاعد الغبار في العراق

المؤلفون

  • مناف يوسف حمود
  • مريم عبد الحسين اصغر

DOI:

https://doi.org/10.33095/jeas.v21i82.608

الكلمات المفتاحية:

/ تحليل متعدد المستوى- نماذج التجميع الجزئي- طريقة الامكان الاعظم الكاملة- معيار اكايكي العام، Multilevel analysis - partial pooling models - full Maximum likelihood method FML - Akaik's Information Criterion AIC

الملخص

تم في هذا البحث دراسة انموذج متعدد المستوى (انموذج التجميع الجزئي) الذي يعد احد اهم النماذج واسعة الاستعمال والتطبيق في تحليل البيانات التي تتصف بكون المشاهدات فيها تأخذ شكلاً هرمياً او هيكلياً, اذ تم استعمال نماذج التجميع الجزئي وتم تقدير معلمات نماذج التجميع الجزئي (الثابتة والعشوائية) وذلك باستعمال طريقة الامكان الاعظم الكاملة FML وتم اجراء مقارنة بين افضلية هذه النماذج في الجانب التطبيقي الذي تضمن التطبيق العملي على بيانات الغبار العالق في العراق حيث  تم حساب عدد مرات حدوث ظاهرة الغبار العالق شهرياً على مدى خمس سنوات ونصف . وتم اختيار ثمانية محطات ارصادية  بصورة  عشوائية من بين المحطات الموجودة في العراق , وتمت المقارنة بين افضلية النماذج المقدرة باستعمال معيار اكايكي العام واحصاءة الانحراف  ومعيار بيز– شوارزوتبين من خلال التطبيق العملي على نماذج التجميع الجزئي ان العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على عدد مرات حدوث الغبار العالق كانت متمثلة بدرجات الحرارة العظمى والغبار المتصاعد اما متغير الرطوبة النسبية فكان تأثيره عكسياً على الظاهرة قيد الدراسة  اذ كلما يزداد المتوسط الشهري للرطوبة النسبية يقل عدد مرات حدوث الغبار العالق في نفس الشهر, وكذلك اظهرت النتائج معنوية اختلاف المناطق الجغرافية وعند اجراء المقارنة بين النماذج الثلاث المقدرة ظهر ان انموذج التقاطع– الميل العشوائيين هو الانموذج الافضل من بين النماذج الثلاث المقدرة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2015-04-01

إصدار

القسم

بحوث احصائية

كيفية الاقتباس

حمود م.ي. و اصغر م.ع.ا. (2015) "انموذج متعدد المستويات للعوامل المؤثرة على تصاعد الغبار في العراق", مجلة العلوم الاقتصادية والادارية, 21(82), ص 374. doi:10.33095/jeas.v21i82.608.

المؤلفات المشابهة

1-10 من 1527

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين