تأثير الابداع الاستراتيجي في مكونات إعادة هندسة عمليات الاعمال دراسة استطلاعية لاراء مجتمع المدراء ومعاونيهم والاستشاريين في الشركة العامة للاتصالات والبريد
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v22i87.716الكلمات المفتاحية:
الابداع الاستراتيجي، اعادة هندسة عمليات الأعمال، strategic innovation, Business Process Reengineering (BPR).الملخص
تحتاج المنظمات اليوم الى التوجه نحو الابداع الاستراتيجي الذي يُعنى بتحليل المواقف التي تواجهها خاصة تحديات التغير في البيئة الخارجية والتي تحتم على المنظمة ان تقوم باعادة النظر بإستراتيجياتها وتوجهاتها وعملياتها وهو ما يطلق علية باعادة الهندسة لمواجهة تلك التحديات والضغوط. وانطلق هذا البحث من معضلة فكرية ذات بُعدين، بُعد نظري تمثل في عدم تناول الكتابات والباحثين تأثير الابداع الاستراتيجي في اعادة هندسة عمليات الاعمال بحسب علم واطلاع الباحث، وبُعد تطبيقي تمثّل في عدم تطبيق مثل هذا البحث في الشركة العامة للاتصالات والبريد الكائن في أبو نواس مجاور فندق بغداد. يسعى البحث الحالي للربط بين الابداع الاستراتيجي واعادة هندسة عمليات الاعمال وذلك لما يحققه من اضافة في المكتبة العراقية.
وقد اعتمد أسلوب الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بمتغيرات البحث من عينة قصدية والتي بلغت (30) فرداً تمثلوا بالمديرين في مستويات الإدارة العليا والوسطى فضلاً عن معاونيهم والاستشاريين والذين يعدون ممارسين للعمل الإستراتيجي، ولغرض تحليل الاستجابات واختبار فرضيات البحث استخدم الباحث عدد من الوسائل الإحصائية منها النسبة المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعاملات ارتباط سبيرمان واختباري (F,T ) والانحدار الخطي البسيط. وعلى ضوء النتائج التي تم الحصول عليها توصل البحث إلى مجموعة استنتاجات من أهمها إن معظم هذه الاختصاصات متوائمة مع متطلبات العمل، مما يوحي بزيادة كفاءة الشركة في استغلال مواردها، ومزاوجة الخبرة مع الكفاءة لتحقيق حالات التفرد والتميز التي تسعى إليها.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.