المستخلص : لظاهرة التسرب من التعليم اثارا سلبيه على مستوى الفرد والمجتمع بل على جوانب الحياة المختلفة ومنها الجانب الاقتصادي، لذا حاول بحثنا هذا دراسة وتحليل العلاقة بين حجم التسرب ومستوى التنمية البشرية، في العراق كعينة للبحث والعقد الاول من القرن الحالي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v19i71.827الكلمات المفتاحية:
التسرب في التعليم- التنمية البشرية- دليل التنمية البشرية- دليل التنمية المتعلقة بنوع الجنس- متوسط العمر المتوّقع عند الولادة- معدل وفيات الأطفال- مؤشِّر جيني، Drop out - Human Development - Human Development index HDL - Gender related development index - Life expectancy at birth - Infant mortality rate- Gini Indicator Giniالملخص
المستخلص :
لظاهرة التسرب من التعليم اثارا سلبيه على مستوى الفرد والمجتمع بل على جوانب الحياة المختلفة ومنها الجانب الاقتصادي، لذا حاول بحثنا هذا دراسة وتحليل العلاقة بين حجم التسرب ومستوى التنمية البشرية، في العراق كعينة للبحث والعقد الاول من القرن الحالي مدة زمنية له، وشملت الدراسة المتسربين من المرحلة الثانوية، واعتمدت السجلات الرسمية مصدراً اساسي لتقدير حجم هذه المشكلة في العراق، وقد اتضح زيادة حجم التسرب خلال مدة البحث مقارنة فيما كان علية الحال في نهايات القرن العشرين، وهذا اثر سلبا في مؤشرات التنمية البشرية، وبشكل خاص، التعليم، والصحة، ومستوى المعيشة . وفي زاوية البحث عن العلاقة بين التسرب والتنمية، أيهما يؤثر في الاخر، أتضح أن الاثر متبادل ومتداخل بين الاثنين، وهنا تكمن صعوبة المشكلة من حيث التشخيص والمعالجة، تشخيص المشكلة وإبعادها هذا شأن الباحث، أما المعالجة فهي شأن المجتمع ككل. ويتطلب الامر الجدية في تبني الحكومة الممثل لهذا الشعب خطة مركزية شاملة تعالج فيها وبشكل فعال كل مسببات هذه المشكلة، والأمر بغاية الخطورة.... أذ لا تتمكن وزارة التربية بمفردها تحمل مسؤولية الحد من هذه الظاهرة لتشخيص جذورها في جوانب الحياة المختلفة، الحكومة المركزية وحدها القادرة على المعالجة الناجحة لها، ضمن خطة مركزية يكون مجلس الوزراء مسؤول عن وضعها والإشراف عليها.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.



















