تحديد أثر أخلاقيات العلاقات العامة في القرارات الإستراتيجية دراسة وصفية تحليلية لآراء عينة من القيادات الإدارية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v21i86.866الكلمات المفتاحية:
العلاقات العامة – الأخلاق- مبادئ أخلاقيات العلاقات العامة – القرارات الإستراتيجية.، public relations (PR) –ethic - ethical standards in public relations - strategic decisionsالملخص
يختلف دور العلاقات العامة (PR) وأهميتها من مجتمع إلى آخر، تبعاً لاختلاف ثقافات هذه المجتمعات عموماً, ولاختلاف القيم الأخلاقية المعمول بها من ممارسيها في منظمات هذه المجتمعات, فالعلاقات العامة في المجتمعات المتقدمة وبعض الدول النامية قد خطت خطوات جبارة ووصلت إلى مرحلة المساهمة في التخطيط الاستراتيجي وعملية اتخاذ القرار, في إطار التزام إداراتها بقيم ومعايير أخلاقية محددة لممارسيها, وبالمقابل نجد أن تطبيقها في العراق ما زال لم يتخطى مرحلة التنسيق مع وسائل الاتصال المختلفة بهدف الدعاية والإعلان وتحقيق العلانية للمنظمة. نتيجة محدودية إدراك المنظمات للدور الاستراتيجي والحيوي الذي يمكن أن تلعبه العلاقات العامة في الحفاظ على سمعة ومكانة المنظمة من جانب, أيضا عدم التزام أو جهل ممارسيها بالمبادئ الأخلاقية للمهنة, يضعف مصداقيتها ودورها الحيوي في صناعة القرارات الإستراتيجية الناجحة من جانب آخر, ويهدف هذا البحث إلى بحث دور أخلاقيات العلاقات العامة(PR) في صياغة القرارات الإستراتيجية الناجحة في عينة البحث التي شملت (64) شخصاً من شاغلي المناصب الإدارية داخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها متوسط إدراك إدارة المنظمة المبحوثة لأهمية العلاقات العامة والتزامها الأخلاقي في صياغة القرارات الإستراتيجية الناجحة أيضا قبول مخطط الدراسة وفرضياته بدرجات تباينت في قوتها على مستوى متغيرات الدراسة ومقاييسها و تم الاستناد عليها لوضع عدد من التوصيات, بضمنها تحديد سُبل الوصول إلى صانعي القرارات العليا بالمنظمة, وتعزيز الدور الاستشاري الأخلاقي لممارسيها
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.