تطبيقات إدارة الأعمال في صناعة كرة القدم "مع دراسة حالة لناديي (Real Madrid) و (Barcelona) الأسبانيين"
DOI:
https://doi.org/10.33095/jeas.v17i64.914الكلمات المفتاحية:
إدارة الأعمال في صناعة كرة القدمالملخص
يشار إلى أن لعبة كرة القدم مرت بعدة مراحل تطورية منذ البدء بممارستها، إذ اقترنت في بداياتها الأولى مع الطقوس الدينية والاحتفالات السنوية، ثمّ أصبحت رياضة للهواة، وبعدها رياضة للمحترفين. وأمّا في الوقت الحاضر، فقد أصبحت الرياضة ذات أهداف تجارية، تتطلب من الضروري بمكان تبنّي المدخل النظامي عند تحليل نموذج الأعمال المتعلق بلعبة كرة القدم خصوصا، إذ يمكن تبرير التطبيق للمنهجية هذه بسبب إمكانية عد الألعاب الرياضية بكونها جزءاً من قطاعات الأعمال المربحة. وتستدعي المنافع التي يمكن الحصول عليها من خلال إيجاد نظام أعمال ملائم للعبة كرة القدم، والبحث عن الأساليب اللازمة لتبسيط نموذج الأعمال الخاص بتلك اللعبة، ودعم المقدرة الاقتصادية لجميع المشاركين فيها. ويمكن الإشارة إلى إغفال الدراسات السابقة لتناول موضوع العمليات التشغيلية لمنظمات الأعمال الرياضية، وكذلك إنّ المدخل النظامي المتعلق بتلك العمليات يعد محدود عادةً عند قيامه بتوضيح العناصر الهيكلية للنظام والتحليل السطحي لأهميته. ولذلك جاء هذا البحث لغرض دراسة وتقصي هيكل نظام الأعمال للعبة كرة القدم من خلال استعمال منظور نظام الأعمال. ولقد جرى تطبيق أسلوب دراسة الحالة لغرض توضيح نظام الأعمال الخاص بلعبة كرة القدم، وذلك من خلال تحليل الإستراتيجيات المالية والرياضية لناديي
Real Madrid) & (Barcelona الإسبانيين للمدة (2000-2006)، وأيضاً من خلال توضيح الأساليب المختلفة التي تستعملها المنظمات الرياضية لتحقيق النجاح وكيفية قياسه، وتمثّلت أهم متحصلات البحث بتقديم هيكل شامل لنظام الأعمال للعبة كرة القدم يمكن تطبيقه في إنجاز تحليل مفاهيمي أفضل لذلك النظام.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
Articles submitted to the journal should not have been published before in their current or substantially similar form or be under consideration for publication with another journal. Please see JEAS originality guidelines for details. Use this in conjunction with the points below about references, before submission i.e. always attribute clearly using either indented text or quote marks as well as making use of the preferred Harvard style of formatting. Authors submitting articles for publication warrant that the work is not an infringement of any existing copyright and will indemnify the publisher against any breach of such warranty. For ease of dissemination and to ensure proper policing of use, papers and contributions become the legal copyright of the publisher unless otherwise agreed.
The editor may make use of Turtitin software for checking the originality of submissions received.